ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...ألثــــــــاء

    ADMIN
    ADMIN
    Admin


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...ألثــــــــاء Empty معاني الأدوات النحوية وإعرابها...ألثــــــــاء

    مُساهمة  ADMIN الخميس نوفمبر 19, 2009 4:42 pm


    ثُم وثُمت


    حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي ، نحو : جاء الخادم ثم سيده .

    ومنه قوله تعالى ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة )(1) .

    وقد تلحقها تاء التأنيث المفتوحة فتؤنثها لفظاً .

    نقول : ثمت ، وهي حينئذ لعطف الجمل على بعضها .

    كقول الشاعر :

    ثمت قمنا والظلام مطرق والطير في أوكارها لا تنطق

    ومنه قول الآخر * :

    ولقد أمر على اللئيم يسبني فمضيت ثمة قلت : لا يعنيني

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ) .

    والله : الواو حسب ما قبلها ، ولفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة .

    خلقكم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على لفظ الجلالة ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به .

    والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

    من تراب : جار ومجرور متعلقان بالفعل خلقكم .

    ثم : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

    من نطفة : جار ومجرور معطوفان على من تراب .

    ـــــــــــــ

    (1) فاطر [11] .

    * الشاعر مختلف في نسبته ، فهو لعمير بن جابر الحنفي في حماسة البحتري ، ولشمر بن عمرو الحنفي في الأصمعيات ، وهو لرجل من سلول في كتاب سيبويه ، والشنتمري .
    ثَم وثَمت


    اسم إشارة يشار به إلى المكان البعيد بمعنى ( هنا ) ، ( هناك ) .

    ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب .

    نحو : ثم مكان هادئ ، وثم منظر جميل .

    ومنه قوله تعالى ( فأينما تولوا فثم وجه الله )(1) .

    ومنه قوله تعالى ( وإذا رأيت ثم رأيت )(2) .

    وقد تلحق ( ثم ) تاء مفتوحة ، فتؤنث تأنيثاً لفظياً .

    نحو : ثمة مكان للراحة . ولا فرق أن تكون التاء مفتوحة أو مربوطة .

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) .

    فأينما : الفاء حرف عطف ، أين : اسم شرط جازم مبني على الفتح ، وما زائدة ، وهو في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل بعده .

    تولوا : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والألف للتفريق .

    والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

    وإذا اعتبرنا أينما متعلقة بجواب الشرط تكون الجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه لأينما .

    فثم : الفاء واقعة في جواب الشرط ، ثم : ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب متعلق بمحذوف خبر مقدم ، وقد بني على الفتح لتضمنه معنى الإشارة .

    وجه الله : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة .

    والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط ، وجملة الشرط معطوفة على ما قبلها .

    ــــــــــــــ

    (1) البقرة [115] (2) الإنسان [20] .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 2:46 pm