ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...الحـــــــــــــــــــاءالجزءالثاني

    ADMIN
    ADMIN
    Admin


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...الحـــــــــــــــــــاءالجزءالثاني Empty معاني الأدوات النحوية وإعرابها...الحـــــــــــــــــــاءالجزءالثاني

    مُساهمة  ADMIN الخميس نوفمبر 19, 2009 4:50 pm


    حجاً مبروراً حدث حذار

    حجاً مبروراً


    تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف تقديره : حججت ، ويقال لمن أم الديار المقدسة بغرض الحج ، نحو : حجاً مبروراً ، وسعياً مشكوراً .

    والتقدير : حججت حجاً مبروراً ، ومبروراً صفة لها .

    حدث


    من الأفعال الناصبة لثلاثة مفاعيل ، الثاني والثالث منهما أصله المبتدأ
    والخبر .


    نحو : حدثت القاضي الخبر صحيحاً ، ومنه قول الحارث بن حلزة اليشكري : أو منعتم ما تسألون ، من حدثتموه له علينا الولاء .

    وقد تسد أن واسمها وخبرها مسد المفعولين الثاني والثالث ، نحو : حدثت والدي أن محمداً قادماً .
    حذار


    اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى ( احذر ) ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، نحو : حذار من إتباع الهوى ، ومنه قول مسكين الدارمي * :

    هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي وفتكي

    ــــــــــــــ

    * مسكين الدارمي : هو ربيعة بن عامر بن أنيف الدارمي التميمي ، ومسكين لقبه ، ولد في مكة المكرمة سنة 60 هـ ، شاعر من سادات قومه ، وفد على معاوية وسأله أن يفرض له فأبى عليه فخرج من عنده وهو يقول :

    أخاك أخاك إن من لا أخا له كسار إلى الهيجا بغير سلاح

    ويقال إنه كان من المغنين المعروفين في مكة ، ثم تنسك في آخر أيامه .
    حذار حرى حَسِب


    وقول رؤبة بن العجاج * : ( حذار من أرماحنا حذار ) .
    حرى


    فعل ماض ناقص يفيد الرجاء ، ويشترط في خبره أن يكون جملة فعلية فعلها مضارع مسبوق ( بأن ) كثيراً ، نحو : حرى الخير أن يعم .

    حرى : فعل ماض ناقص مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

    الخير : اسم حرى مرفوع بالضمة .

    أن يعم : أن حرف مصدري ونصب ، يعم فعل مضارع منصوب بأن ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .

    والجملة الفعلية في محل نصب خبر حرى .

    حَسِب


    فعل ماض من أفعال القلوب ، يفيد الرجحان وينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، نحو قوله تعالى ( إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثوراً )(1) .

    وقوله تعالى ( لا تحسبوه شراً لكم )(2) .

    ومنه قول لبيد :

    حسبت التقى والجود خير تجارة رباحاً إذا ما المرء أصبح تاقلاً

    ـــــــــــــ

    (1) الإنسان [19] (2) النور [11] .

    * رؤبة بن العجاج : هو أبو محمد رؤبة بن العجاج بن عبد الله بن رؤبة البصري التميمي السعدي ، هو وأبوه راجزان مشهوران ، لكل منهما ديوان رجز ليس فيه شعر سوى الأراجيز ، وهما مجيدان في رجزهما ، وأن رؤبة بصير باللغة قيماً بحواشيها وغريبها ، كان مقيماً بالبصرة ثم خرج إلى البادية ، فأدركه أجله عندما وصل إلى الناحية التي قصدها في سنة 145 هـ وكان قد سن .
    حَسِب حَسْب

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( لا تحسبوه شراً لكم ) .

    لا : ناهية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب جازمة للفعل المضارع .

    تحسبوه : فعل مضارع مجزوم ، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والهاء في محل نصب مفعول به أول .

    شراً : مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة .

    لكم : جار ومجرور متعلقان بشر .

    والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب .

    حَسْب


    لها استعمالان :

    أولاً : اسم بمعنى ( كاف ) وهو اسم فاعل من كفى ، وتستعمل مضافة فتكون نعتاً لنكرة ، لأنها لم تتصرف بالإضافة حملاً على ما هي بمعناه .

    نحو : مررت برجل حسبك من رجل .

    والتقدير : كاف لك من غيره .

    وتكون حالاً لمعرفة .

    نحو : هذا محمد حسبك من رجل . فهي حال من محمد .

    والتقدير : فيا لك من رجل .

    وتأتي بمعنى قط ، وقد .
    حَسْب


    كما تستعمل استعمال الأسماء الجامدة .

    فترفع على الابتداء ، نحو قوله تعالى ( حسبهم جهنم )(1) .

    ويجوز فيها العكس ، أي أن تكون خبراً وجهنم خبر .

    وتأتي اسماً للحرف المشبه بالفعل .

    كقوله تعالى ( فإن حسبك الله )(2) .

    كما تجر بحرف الجر الزائد ، كقولهم : بحسبك درعهم .

    وبإعراب حسب مبتدأ أو اسماً للحرف الناسخ أو اسماً مجروراً بحرف الجر الزائد يخرجها من دائرة أسماء الأفعال .

    ثانياً : تأتي ( حسب ) بمعنى ( لا غير ) فتجرد من الإضافة اللفظية وينوى بها الإضافة المعنوية ، وتكون حينئذ مبني على الضم مع إعرابها إعراب الحالات السابقة في البند الأول .

    نحو : جاء رجل حسب ، فهي في محل رفع صفة لرجل .

    ونحو : رأيت محمداً حسب ، فهي في محل نصب حال لمحمد .

    ونحو : أخذت عشرة دنانير فحسب ، والتقدير فحسبي ذلك . في محل رفع مبتدأ .

    وقد تأتي حسب مجردة من الفاء وقد تتصل بها ، والفاء حينئذ زائدة لتزين اللفظ .

    فإذا قلنا : قبضت عشرة دنانير فحسب ، فإن الفاء حرف زائد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، وحسب اسم بمعنى غير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ ، وخبره محذوف ، والله أعلم .

    ــــــــــــــ

    (1) المجادلة [8] (2) الأنفال [62] .
    حَسْب حقاً

    نماذج من الإعراب


    " مررت برجل حسبك من رجل " .

    مررت : فعل وفاعل .

    برجل : جار ومجرور متعلقان بمررت .

    حسبك : حسب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .

    من الرجل : جار ومجرور في محل رفع خبر المبتدأ حسب .

    والجملة حسبك من رجل في محل جر صفة لرجل .

    حقاً


    مفعول مطلق لفعل محذوف ، نحو : حقاً إنك على خلق ، والتقدير : أحق حقاً إنك على خلق .

    وقد أعربها البعض ظرف زمان ، والوجه الأول أرجح ، وأخطأ من أعربها ظرفاً لأن جلة النحاة لم يتعرضوا لذكرها ضمن الظروف .

    ومنه قوله تعالى ( وعد الله حقاً وهو العزيز الحكيم )(1) .

    وقوله تعالى ( الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقاً على المتقين )(2) .





    ــــــــــــــ

    (1) لقمان [9] (2) البقرة [180] .
    حقاً حمداً حنانيك
    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( وعد الله حقاً وهو العزيز الحكيم ) .

    وعد : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة ، وهو مضاف .

    الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة .

    حقاً : مفعول مطلق مؤكد لمضمون الجملة منصوب بالفتحة .

    وهو : الواو للاستئناف حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، هو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .

    العزيز : خبر مرفوع بالضمة .

    الحكيم : خبر قان مرفوع بالضمة .

    والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .

    حمداً


    مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره : أحمد .

    نحو : حمداً لله على نعمه .

    حنانيك


    وتعني تحننا عليَّ بعد تحنن ، وهو من المصادر المثناه التي لا يظهر فعلها ، كلبيك ، وسعديك ، وكلها ملازمة للإضافة ولا تصرف .

    ومنه قول طرفة بن العبد :

    أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا حنانيك بعض الشر أهون من بعض

    وتعرب ( حنانيك ) مفعولاً مطلقاً منصوباً بالياء لأنه مثنى ، وتثنيته للمبالغة لا لحقيقة التثنية .
    حول حوال حواليك حيَّ حيال

    حول


    حول الشيء جانبه الذي يمكنه أن يحول إليه ، وحوالي جمع حول ، وحوالي وحواليك مثنى حوال ظرف منصوب بالياء ، والكاف في محل جر مضاف إليه .

    تقول : جلسنا حول المعلم ، وجلسنا حوال وحواليه . وتعني العرب من حواليك الإحاطة من كل وجه .

    نحو : التف الطلاب حواليك .

    ومثله ( حوليك ) وهو مثنى ( حول ) لكنه قليل .

    ( حيّ ) وحي هلا ، وحيهل


    اسم فعل أمر بمعنى ( أقبل ) .

    نحو : حيّ على الصلاة .

    وحي هلا ، أو حيهل مركب من ( حي ) و ( هل ) وهما صوتان معناهما الحث والاستعجال فجمع بينهما وسمي بهما للمبالغة (1) .

    ونقول : حيهلاً بالتنوين أو بدونه ، ونقول : حيهل بفتح اللام أو بالسكون .

    ومنه قول لبيد :

    يتمارى في الذي قلت له ولقد يسمع قولي حيهل

    حيال


    ظرف مكان منصوب بالفتحة بمعنى ( قبالة ) ، نحو : جلست حيال النافذة ، وقد تجر إذا سبقها حرف الجر فنقول : وقفت بحيال الحائط .

    ـــــــــــــ

    (1) راجع شرح المفصل ج 7 ص 45 .
    حيث


    تأتي على وجهين :

    أولا : ظرف مكان مبني على الضم ، ويلازم الإضافة إلى الجمل .

    وإنما بنيت لأنها لا تدل على موضع بعينه ، ولأن ما بعدها من تمامها كالصلة والموصول .

    وبنيت على حركة لأن قبل آخرها ساكناً ، وكان الضم أولى لأنها غاية فأعطيت غاية الحركات وهي الضمة لأنها أقوى الحركات .

    وقيل بنيت على الضم لأن أصلها ( حوث ) فدلت الضمة على الواو ، ويجوز
    فتحها
    (1) .


    مثال : أجلس حيث جلس أخي .

    ومنه قوله تعالى ( واقتلوهم حيث ثقفتموهم )(2) .

    ومنه قول زهير :

    فشد ولم ينظر بيوتاً كثيرة لدى حيث ألقت رحلها أم قشعم

    ومثال إضافتها إلى الجملة الاسمية قولهم : اقرأ حيث محمد يقرأ .

    وإذا تلاها الاسم المفرد وهو قليل يرفع بعدها على اعتباره مبتدأ حذف خبره .

    نحو : قف حيث أخوك ، والتقدير : حيث أخوك واقف .

    ومنه قول الشاعر :

    ونطعنهم تحت الحا بعد ضربهم ببيض المواضي حيث لي العمائم

    ثانياً : وتأتي ( حيث ) اسماً مبنياً على الضم في محل جر ، إذا سبقها حرف الجر
    ( من ) أو ( إلى ) .


    ـــــــــــــ

    (1) أنظر مشكل إعراب القرآن لمكي القيس ج1 ص287 .

    (2) البقرة [191] .
    حيث حيثما


    نحو قوله تعالى ( ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم )(1) ، وقوله تعالى ( فكلا من حيث شئتما )(2) .

    ومثال جرها بإلى : اذهب إلى حيث تشاء .

    حيثما


    اسم شرط للمكان يجزم فعلين ، مركب من ( حيث ) و ( ما ) الزائدة ، وتعرب في محل نصب ظرف مكان ، ويجب تعليقها بالجواب ، نحو : حيثما تذهب تجد أصدقاء ، ومنه قوله تعالى ( وحيثما تكونوا فولوا وجوهكم شطره )(3) .

    ومنه قول الشاعر * :

    حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحاً في غابر الأزمان

    ويرى ابن هشام أن ( حيثما ) في الشاهد السابق للزمان (4) .

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( واقتلوهم حيث ثقفتموهم ) .

    واقتلوهم : الواو حسب ما قبلها ، اقتلوهم فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والهاء في محل نصب مفعول به ، والميم علامة الجمع حرف لا محل له من الإعراب ، والجملة معطوفة على ما قبلها .

    ــــــــــــــ

    (1) يوسف [68] (2) الأعراف [19] .

    (3) البقرة [144] (4) أنظر مغني اللبيب ج1 ص133 .

    * الشاهد بلا نسبة في مصادره .
    حيث حيثما


    حيث : ظرف مكان مبني على الضم في محل متعلق بالفعل قبله ، وهو مضاف .

    ثقفتموهم : ثقف فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل ، والميم علامة الجمع للذكور ، والواو للإشباع حرف مبني على الضم لا محل له من الإعراب ، والهاء في محل نصب مفعول به ، والميم لجماعة الذكور الغائبين ، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه .



    قال تعالى ( فكلا من حيث شئتما ) .

    فكلا : الفاء حرف عطف ، كلا فعل أمر مبني على حذف النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعله .

    ملاحظة : هذا هو الإعراب المتعارف عليه في الأفعال الخمسة التي على صورة الأمر أما الإعراب الحقيقي للفعل ( كلا ) هو : فعل أمر مبني على السكون المقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة الفتح الذي جيء به لمناسبة الألف (1) .

    من حيث : من حرف جر ، حيث : اسم مبني على الضم في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلها .

    شئتما : شاء فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ، والتاء في محل رفع فاعله ، والميم والألف حرفان دالان على التثنية ، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه .





    ـــــــــــــــ

    (1) أنظر تفسير القرآن الكريم وإعرابه ج8 ص366 .
    حيثما حيص بيص


    قال الشاعر :

    حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحاً في غابر الأزمان

    حيثما : اسم شرط جازم مبني على الضم في محل نصب على الظرفية متعلق
    بالجواب ، وما زائدة لا محل لها من الإعراب .


    تستقم : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة لحيث .

    يقدر : فعل مضارع مجزوم جواب الشرط .

    لك : جار ومجرور متعلقان بيقدر .

    الله : فاعل مرفوع ، وجملة يقدر ... إلخ لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية .

    نجاحاً : مفعول به .

    في غابر : جار ومجرور متعلقان بنجاح ، وهو مضاف .

    الأزمان : مضاف إليه مجرور .

    حيص بيص


    لفظ مركب يكون بفتح الحاء أو كسرها ، ومعناه حيرة واختلاط ، أو شدة لا محيص منها .

    مبني على فتح الجزئين ويعرب حسب موقعه من الجملة .

    نحو : وقع المحكمون في حيص بيص .



    حيص بيص حين


    فحيص بيص : اسم مركب مبني على فتح الجزئين في محل جر بحرف الجر .

    مثال مجيئه مفعولاً به : قول سعيد بن جبير ( أثقلتم ظهره وجعلتم الأرض عليه حيص بيص ) .

    فحيص بيص في محل نصب مفعول به ثان لجعل .

    حين


    ظرف زمان مبهم ، يجمع على أحيان ، وجمع الجمع أحايين ، ويبنى إذا أضيف إلى جملة فعلية فعلها ماض غير ناقص .

    نحو : خرجت حين حضرت .

    فحين : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية ، وجملة حضرت في محل جر مضاف إليه .

    ومنه قول النابغة الذبياني :

    على حين عاتبت المشيب على الصبا وقلت : ألما أصح والشيب وازع

    فحين في البيت : ظرف زمان مبني على الفتح في محل جر بعلى .

    وإذا أضيف ( حين ) إلى جملة صدرها معرب كان معرباً ، كأن يضاف إلى جملة فعلية فعلها مضارع ، نحو : نعطش حين يشتد الحر ، فحين ظرف زمان منصوب بالفتحة .

    أو إذا أضيف إلى جملة اسمية ، نحو : فلان جواد على حين الأجواد قلة ، أو إلى مفرد ، نحو : أخذه إلى حين غرة .



    حين حينئذ حينما


    فحين في المثالين السابقين بقيت ظرف زمان مجرور بالكسرة .

    وتأتي حين بمعنى الدهر أو الزمان المبهم ، فتكون منونة وتصلح لجميع الأزمان طالت أم قصرت ، وتعرب حسب موقعها من الجملة .

    نحو قوله تعالى ( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً
    مذكوراً )
    (1) .


    وقوله تعالى ( وتولى عنهم حتى حين )(2) .

    وكما جاءت فاعلاً في الآية الأولى واسماً مجروراً في الثانية ، تأتي ظرفاً منصوباً كقولنا : مكثت في انتظارك حيناً .

    حينئذ


    لفظ مركبة من ( حين ) و ( إذ ) .

    نحو : حضرت وكنت حينئذ خارج المنزل .

    وتعرب حين : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل حضر ، وهو
    مضاف ، وإذ مضاف إليه ظرف زمان مبني على السكون في محل جر ، والتنوين للعوض عن الجملة المحذوفة ، والتقدير : وكنت حين إذ حضرنا خارج المنزل .

    حينما


    لفظة مركبة من ( حين ) و ( ما ) الحرفية الزائدة ، وهي متضمنة معنى الشرط غير الجازم ، وتعرب ( حين ) ظرف زمان منصوب كما في الإعرابات السابقة ، وما حرفية زائدة ، أو مصدرية ، وقد تعرب ( حينما ) ككلمة واحدة مبنية على السكون .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:59 pm