ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...البــــــــاء الجزء الثاني

    ADMIN
    ADMIN
    Admin


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...البــــــــاء  الجزء الثاني Empty معاني الأدوات النحوية وإعرابها...البــــــــاء الجزء الثاني

    مُساهمة  ADMIN الخميس نوفمبر 19, 2009 4:38 pm


    بخ


    اسم فعل مضارع بمعنى ( استحسن ) ، وتستعمل غالباً مكررة منونة بالكسر ، وتكرر للمبالغة ، والأصل فيها البناء على السكون . أما إذا وصلت بما بعدها كان التنوين فيها حسن .

    مثال مجيئها غير منونة قول الأعشى :

    بين الأشج وبين قيس باذخ بخ بخ لوالده وللمولود

    ومثال مجيئها منونة قول الشاعر * :

    روافده أكرم الرافدات بخٍ بخٍ لبحر خضم

    ـــــــــــــ

    * الشاهد بلا نسبة في مصادره .
    بد بدأ بدار برح

    بد


    لفظة تقترن غالباً بلا النافية للجنس ، وتعني ( مناص ) وتعرب اسماً للا.

    نحو : مما لا بد منه .

    بدأ


    تأتي فعلاً ماضياً ناقصاً بمعنى ( شرع ) وخبرها جملة فعلية فعلها مضارع غير مقترن ( بأن ) .

    نحو : بدأت الريح تهب ، وبدأ الجنود يزحفون .

    وتأتي فعلاً ماضياً تاماً إذا كان معناها مجرد البدء .

    نحو : بدأ الفريقان في اللعب ، وبدأت العمل نشيطاً .

    بدار


    اسم فعل أمر معدول بمعنى ( أسرع ) ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .

    برح


    تأتي فعلاً ناقصاً من أخوات كان تفيد الاستمرار ، وملازمة المبتدأ للخبر ، وتكون ناقصة الصرف ، إذ لا يتصرف منها إلا الماضي والمضارع واسم الفاعل والمصدر : براح ، ويشترط لعمله أن يسبق بنفي سواء كان النفي حرفاً نحو : ما برح الجيش زاحفاً ، أو اسما نحو : محمد غير بارح متفوقاً ، أو فعلاً نحو : لست أبرح مجتهداً .

    ويجوز حذف حرف النفي مع مضارع برح إذا كانت مسبوقة بقسم .
    برح بس بطآن بضع


    كقول امرئ القيس :

    فقلت يمين الله أبرح قاعدا ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي

    والتقدير : يمين الله لا أبرح .

    وتأتي فعلاً تاماً إذا كانت بمعنى ذهب أو فارق .

    نحو : برح الألم من رأسي .

    ومنه قوله تعالى ( لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقباً )(1) .

    بس


    اسم صوت لدعاء الغنم والإبل مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، وغالباً ما يكون مكرراً فنقول بس بس .

    بطآن


    اسم فعل ماض بمعنى ( أبطأ ) وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .

    بضع


    لفظة من كنايات العدد ، تدل على عدد لا يقل عن ثلاثة ولا يزيد عن تسعة وحكمها حكم العدد المفرد . نقول : جاء بضعة رجال ، ورأيت بضع نساء .

    ومنه قوله تعالى ( فلبث في السجن بضع سنين )(2) .





    ـــــــــــــ

    (1) الكهف [60] (2) يوسف [42] .
    بضع بعد


    وتركب ( بضع ) كأي عدد مفرد ، فنقول : حضر بضعة عشر طالباً ، وتغيبت بضع عشرة طالبة ، ورأيت بضعاً وعشرين طالبة ، ومررت ببضعة وعرين طالباً .

    ومنه الحديث الشريف " الإيمان بضع وستون شعبة " .

    ولا تركب مع المائة والألف ، وتستعمل استعمال العدد ثمانية .

    وقد خالف الجوهري فيما زاد على بضعة عشر ، فمنع أن يقال بضعة وعشرون إلى التسعين (1) ، ولكن ذلك مردود بالحديث الشريف السابق .

    بعد


    ظرف زمان مبهم يأتي معرباً ، ويأتي مبنياً .

    أولاً : مواضع إعرابه :

    1 ـ إذا أضيف لفظاً في حالة الجر .

    كقوله تعالى ( من بعد ما جاءتهم البينات )(2) .

    2 ـ إذا حذف المضاف إليه ، ونوى لفظه ومعناه .

    نحو : دخل التلاميذ ودخل المعلم بعد ، أو من بعد .

    والتقدير : بعدهم أو من بعدهم .

    3 ـ يعرب ظرفاً منصوباً إذا انقطع عن الإضافة ويكون منوناً .

    نحو : ما ضره أن يأتي قبلاً أو بعداً .

    ــــــــــــــ

    (1) أنظر قصص الأنبياء لابن كثير ج1 ص339 .

    (2) النساء [153] .
    بعد بعض


    ثانياً : ويبنى على الضم في حالة واحدة ، وذلك إذا انقطع عن الإضافة لفظاً ونوى معناه لفظه ، كقوله تعالى ( لله الأمر من قبل ومن بعد )(1) .

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( من بعد ما جاءتهم البينات ) .

    من بعد : جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلها ، أو متعلقان بمحذوف صفة إلها المقدر .

    ما جاءتهم : ما مصدرية ، جاء فعل ماض ، والضمير في محل نصب مفعول به .

    البينات : فاعل مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية المؤولة من ما والفعل بعدها في محل جر بإضافة بعد إليها .

    قال تعالى ( لله الأمر من قبل ومن بعد ) .

    لله : لفظ الجلالة جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .

    الأمر : مبتدأ مؤخر .

    من قبل : من حرف جر ، قبل ظرف زمان مبني على الضم في محل جر .

    ومن بعد : الواو للعطف ، من حرف جر ، بعد ظرف زمان مبني على الضم في محل جر ، وشبه الجملة معطوف على شبه الجملة السابق .
    بعض


    اسم معرفة لا توصف ولا يوصف بها (2) تفيد البعضية ، وهو اقتضاء الشيء المبعض (3) نحو : جاء بعض الطلبة ، أي أن المجيء استغرق عدداً من الطلبة وليس جميعهم .

    ـــــــــــــــ

    (1) الروم [4] (2) أنظر الكتاب لسيبويه ج2 ص114 .

    (3) أنظر المفصل لابن يعش ج2 ص129 .
    بعض


    وهي من الأسماء الملازمة للإضافة إلى المفرد ، وإذا انقطعت عن الإضافة اللفظية ثبتت لها الإضافة المعنوية . ومثال ملازمتها للإضافة اللفظية قوله
    تعالى ( ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً )
    (1) .


    ومثال الإضافة المعنوية قوله تعالى ( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض )(2) .

    ومنه قول المتنبي وقد اجتمعت فيه الإضافة اللفظية والمعنوية معاً :

    يصيب ببعضه أفواق بعض فلولا الكسر لاتصلت قضيباً

    وعند قطع ( ببعض ) عن الإضافة اللفظية يقدر بعدها ضمير يعرب مضافاً إليه ، ويكون خبرها مفرداً منصوباً (3) ويعني بخبرها : الحال .

    نحو : مررت ببعض قائماً ، وببعض جالساً . والتقدير : مررت ببعضهم
    قائماً ، فأعربت قائماً حال ، وأخبرنا بها عن بعض المنقطعة من الإضافة .


    وتكتسب ( بعض ) التأنيث من إضافتها للمؤنث لأنها جزء منه (4) .

    كقوله تعالى ( يلتقطه بعض السيارة )(5) .

    ومنه قول الشاعر " جرير " :

    إذا بعض السنين تعرقتنا كفى الأيتام فقد أبى اليتيم



    ــــــــــــــ

    (1) الحجرات [12] .

    (2) البقرة [252] .

    (3) راجع الكتاب لسيبويه ج2 ص115 .

    (4) راجع الكتاب لسيبويه ج1 ص51 .

    (5) يوسف [10] .
    بعض


    وتعرب بعض بحسب موقعها من الكلام عند إضافتها لفظاً .

    فتأتي فاعلاً ، نحو : جاء بعض القوم .

    ومنه قوله تعالى ( ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً )(1) .

    وقوله تعالى ( وإذا خلا بعضهم إلى بعض )(2) .

    وتأتي مفعولاً به ، كقوله تعالى ( وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعضهم )(3) .

    ومنه قول المتنبي :

    ولعلي مؤمل بعض ما أبلغ باللطف من عزيز حميد

    وتأتي مبتدأ ، كقوله تعالى ( بعضهن أولى ببعض )(4) .

    ومنه قول المتنبي :

    تلاك وبعض الغيث يتبع بعضه من الشام يتلو الحاذق المتعلم

    وتأتي اسماً لكان الناقصة ، نحو قوله تعالى ( ولو كان بعضهم لبعضٍ ظهيراً )(5) .

    واسماً مجروراً ، كقوله تعالى ( ونفضل بعضها على بعض في الأكل )(6) .

    ونائباً عن المفعول المطلق إذا أضيفت للمصدر ، نحو : ساعدته بعض المساعدة .

    ونائبه عن الظرف ، كقوله تعالى ( لثبت يوماً أو بعض يوم )(7) .

    كما تأتي بدلاً ، نحو قوله تعالى ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض )(Cool .





    ــــــــــــــ

    (1) آل عمران [64] (2) البقرة [76] .

    (2) الكهف [19] (4) المائدة [51] .

    (5) الإسراء [88] (6) الرعد [4] .

    (7) البقرة [259] (Cool الحج [40] .
    بغتة بُكرة

    بغتة


    حال نكرة منصوبة بمعنى ( المفاجأة ) .

    نحو : طلع علينا بغتة ، ومنه قوله تعالى ( حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة )(1) .

    وقيل إنها مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره : تبغتهم بغتة .

    والوجه الأول أحسن .

    بُكرة


    ظرف زمان منصوب بالفتحة بمعنى غدوة أو باكراً ، نحو : أتيت المدرسة بكرة .

    ومنه قوله تعالى ( وسبحوه بكرة وأصيلاً )(2) .

    وإذا أردنا بكرة يوماً معييناً استعملناه ممنوعاً من الصرف من أجل التأنيث .

    فنقول : زرتك بكرةَ ، بنصب بكرة دون تنوين .

    ويأتي ظرفاً متصرفاً فيعرب حسب موقعه من الجملة .

    نحو : سير عليه بكرةُ ، برفع بكرة لأنها نائب عن الفاعل .

    ونحو : كانت بكرةٌ الثلاثاء مؤلمة ، برفع بكرة لأنها اسم كان .







    ــــــــــــــ

    (1) الأنعام [31] (2) الأحزاب [70] .
    بل


    1 ـ حرف ابتداء يفيد الإضراب عما قبله ويجعله لما بعده ، نحو : احفظ الدرس بل استظهره ، ومنه قوله تعالى ( أم يقولون به جُنة بل جاءهم بالحق )(1) .

    وقوله تعالى ( قد أفلح من تزكى ، وذكر اسم ربه فصلى ، بل تؤثرون الحياة الدنيا )(2) .

    2 ـ إذا سبقها نفي ، نحو : ما جاء محمد بل خالد . أو نهي ، نحو : لا تضرب محمداً بل خالداً . كانت لتقرير حكم الأول وجهله ضده لما بعدها ، وهي حينئذ حرف عطف ، ومن شروطها أن يليها مفرد ، نحو قوله تعالى ( بل هم في شك منها بل هم عنها عمون )(3) .
    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى بل تؤثرون الحياة الدنيا ) .

    قد : حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

    أفلح : فعل ماض مبني على الفتح .

    من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل .

    وجملة قد أفلح ابتدائية لا محل لها من الإعراب .

    تزكى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .

    وذكر : الواو للعطف ، ذكر فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، وجملة تزكى صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .

    اسم : مفعول به ، وهو مضاف .

    ــــــــــــــ

    (1) المؤمنون [70] (2) الأعلى [14] .

    (3) النمل [66] .
    بل


    ربه : رب مضاف إليه ، وهو مضاف ، والهاء في محل جر مضاف إليه .

    وجملة ذكر ... إلخ معطوفة على جملة الصلة لا محل لها من الإعراب .

    فصلى : الفاء حرف عطف ، صلى فعل ماض مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .

    وجملة فصلى معطوفة على جملة " وذكر " ، لا محل لها من الإعراب .

    بل : حرف إضراب لا عمل له .

    تؤثرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة فاعله .

    الحياة : مفعول به .

    الدنيا : صفة للحياة .

    وجملة تؤثرون ... إلخ مستأنفة لا محل لها من الإعراب .



    " ما جاء محمد بل خالد " .

    ما : نافية لا عمل لها .

    جاء : فعل ماض مبني على الفتح .

    محمد : فاعل مرفوع بالضمة .

    بل : حرف إضراب وعطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

    خالد : معطوف على محمد مرفوع مثله .









    بله


    1 ـ اسم فعل أمر بمعنى ( دع ) مبني على الفتح ، والاسم بعده منصوب على المفعولية وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .

    نحو : بله محمداً .

    2 ـ مصدر بمعنى ( الترك ) منصوب على المفعولية المطلقة ، والاسم بعدها مجرور بالإضافة ، نحو : بله محمدٍ .

    3 ـ اسم مرادف لكيف في محل رفع خبر ، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء .

    نحو : بله محمدٌ .

    وقد روي البيت التالي بالأوجه الثلاثة ( النصب والجر والرفع )(1) .

    قال الشاعر * :

    تذر الجماجم ضاحيا هاماتها بله الأكف كأنها لم تخلق

    ومنه قول ابن هرمة :

    تمشي العطوف إذا غنى الحداة بها مشي الجواد فبله الجلة النجبا







    ــــــــــــ

    (1) راجع المنهاج في القواعد والإعراب لمحمد الأنطاكي ص228 ، وأنظر شذور الذهب لابن هشام ص400 .

    * كعب بن مالك بن أبي كعب الأنصاري : هو أبو عبد الله كعب بن مالك بن أبي كعب بن القين بن الكعب الخزرجي الأنصاري ، شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مات في خلافة علي بن أبي طالب بعد أن كف بصره ، وهو أحد السبعين الذين بايعوا بالعقبة وشهد المشاهد كلها إلا بدراً .
    بله

    نماذج من الإعراب


    قال الشاعر :

    تذر الجماجم ضاحيا هاماتها بله الأكف كأنها لم تخلق

    تذر : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي يعود على السيوف .

    الجماجم : مفعول به منصوب بالفتحة .

    ضاحيا : حال من الجماجم .

    هاماتها : فاعل لاسم الفاعل ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

    بله : اسم فعل أمر بمعنى ( دع ) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .

    الأكف : مفعول به منصوب بالفتحة .

    أو بله : مفعول مطلق لفعل محذوف ، وهو مضاف .

    الأكف : مضاف إليه مجرور بالكسرة .

    أو بله : اسم استفهام بمعنى ( كيف ) مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم .

    الأكف : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .وهذه هي الأوجه الثلاثة في ( بله الأكف ) .

    كأنها : كان حرف مشبه بالفعل ، والهاء في محل نصب اسمها .

    لم تخلق : حرف نفي وجزم وقلب ، تخلق فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون ، ونائب فاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي يعود على الرؤوس .

    والجملة الفعلية في محل رفع خبر كان .





    بلى


    حرف جواب للإيجاب يجاب به عن الاستفهام المنفي ، ولا يستعمل غيرها .

    كقوله تعالى ( وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى )(1) .

    وقوله تعالى ( أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي )(2) .

    ومنه قول أبي فراس :

    أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر

    بلى أنا مشتاق وعندي لوعة ولكن مثلي لا يذاع له سر

    ومن ثم فلا تقول لمن قال قام زيد : بلى ، لأنه موضع نعم لا موضع بلى ، لأن بلى إيجاب لنفي مجرد ، كقولك بلى لمن قال : ما قام زيد .

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى ) .

    وأشهدهم : الواو عاطفة ، أشهد فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، والضمير في محل نصب مفعول به .

    على أنفسهم : جار ومجرور متعلقان بأشهد ، وهو مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .

    ألست : الهمزة للاستفهام ، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

    لست : فعل ماض ناقص ، والتاء ضمير المتكلم في محل رفع اسمها .





    ــــــــــــــ

    (1) الأعراف [172] (2) البقرة [260] .
    بلى بيد


    بربكم : الباء حرف جر زائد ، رب : لفظ الجلالة مجرور لفظاً منصوب محلاً خبر ليس ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .

    قالوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .

    بلى : حرف جواب مبني على السكون لا محل له من الإعراب ولا عمل له .

    بيد


    أولاً : اسم منصوب على الاستثناء بمعنى ( غير ) وهو ملازم الإضافة إلى ( أنّ ) ومعموليها ، نحو : هو زكي بيد أنه مهمل .

    ومنه قول الشاعر * :

    وبيد أنّا على الإساءة والكفران نرجو لحسن عفو الإله

    وبيد في هذا الموضع تكون للمستثنى المنقطع (1) .













    ـــــــــــــ

    (1) راجع مغني اللبيب لابن هشام ج1 ص114 .

    * النواس : أنظر ترجمته ص200 ، أبو نواس : أبو الحسن بن هانئ .
    بيد


    ومنه أيضاً قول الشاعر * :

    بيد أن الله قد فضلكم فوق من أحكأ صلباً بازار

    ومنه الحديث الشريف " نحن الآخرون السابقون ، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا " .

    ثانياً : تأتي بيد بمعنى ( من أجل ) كقول الرسول صلى الله عليه وسلم " أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أني من قريش " .

    والتقدير : من أجل أني من قريش .

    ولكن بيد بهذا المعنى مختلف فيها ، ويقال إنها لم تخرج عن كونها بمعنى
    ( غير ) والله أعلم .


    نماذج من الإعراب


    قال الشاعر :

    وبيد أنّا على الإساءة والكفران نرجو لحسن عفو الإله

    وبيد : الواو حسب ما قبلها ، بيد : اسم منصوب على الاستثناء ، وهو مضاف .



    ــــــــــــــ

    * عدي بن زيد : هو عدي بن حماد بن زيد بن أيوب ، ينتهي نسبه إلى نزار ، ويكنى أبا عمير النصراني العبادي ، شاعر فصيح من شعراء الجاهلية ، سكن الحيرة ودخل الأرياف فثقل لسانه ولا يعد شعره حجة ، كان كاتباً لكسرى ، وكان كسرى يحبه ويكرمه ، فهو أنبل أهل الحيرة وأجودهم منزلة ، ولو أراد أن يملكوه لملكوه ، ولكنه كان يؤثر الصيد والهوى على
    الملك ، وقد حبسه النعمان بن المنذر ثم قتله ، وقيل مات في سجنه بالطاعون .
    بيد بين


    أنا : أن حرف مشبه بالفعل ، ونا المتكلمين في محل نصب اسمها .

    على الإساءة : جار ومجرور متعلقان بنرجو الآتي .

    والكفران : الواو للعطف ، الكفران : معطوف على الإساءة مجرور .

    نرجو : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن . والجملة الفعلية في محل رفع خبر أن .

    والجملة الاسمية من إن واسمها وخبرها في محل جر بالإضافة إلى بيد .

    لحسن : اللام حرف جر زائد ، حسن اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً مفعول به لنرجو ، وهو مضاف .

    عفو الإله : عفو مضاف إليه ، وعفو مضاف ، والإله مضاف إليه .

    بين


    1 ـ ظرف مكان إذ أضيف إلى اسم مكان ، وهو ملازم النصب على الظرفية الظاهرة أو المقدرة .

    كقوله تعالى ( والسحاب المسخر بين السماء والأرض )(1) .

    وقوله تعالى ( فالله يحكم بينكم يوم القيامة )(2) .

    ــــــــــــــ

    (1) البقرة [164] (2) النساء [121] .
    بين بين بين


    2 ـ ظرف زمان إذا أضيف إلى اسم زمان ، وهو ملازم النصب على الظرفية الظاهرة أو المقدرة ، نحو : انتظرتك بين المغرب والعشاء .

    3 ـ يأتي اسماً مجروراً إذا سبقه حرف جر .

    كقوله تعالى ( لا يأتيه الباطل من بين يديه )(1) .

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( والسحاب المسخر بين السماء والأرض ) .

    والسحاب : الواو للعطف ، السحاب : معطوف على الرياح قبلها مجرور .

    المسخر : صفة مجرورة للسحاب .

    بين : ظرف مكان منصوب بالفتحة ، متعلق بالمسخر ، لأنه اسم مفعول ، أو متعلق بمحذوف خال من نائب الفاعل المستتر في مسخر ، وبين مضاف .

    السماء : مضاف إليه مجرور بالكسرة .

    والأرض : معطوف على السماء مجرورة مثلها .

    بين بين


    لفظ مركب مبني على فتح الجزئين بمعنى ( الوسط ) ويكون في المواضع الإعرابية الآتية :

    1 ـ في محل نصب متعلق بمحذوف حال ، نحو : فهمت الدرس بين بين .

    2 ـ ظرف متعلق بالخبر ، نحو : الأمر بين بين .

    ـــــــــــــــ

    (1) فصلت [43] .
    بينا بينما

    بينا


    ظرف زمان ملازم للجملة ، وأصله ( بين ) زيدت فيها ( الألف ) ، وهو مبني على الفتح في محل نصب .

    نحو : بينا كنت أسير قابلني صديقي .

    بينما


    ظرف زمان ملازم للجملة ، وأصله ( بين ) زيدت فيه ( ما ) ، مبني على الفتح في محل نصب .

    نحو : بينما نسير في الطريق أبصرنا رجلاً ضريراً .

    نماذج من الإعراب


    " بينما نسير في الطريق أبصرنا رجلاً ضريراً " .

    بينما : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب متعلق بالفعل بعده وهو مضاف .

    نسير : فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن .

    في الطريق : جار ومجرور متعلقان بنسير .

    والجملة الفعلية نسير في الطريق في محل جر مضاف إليه .

    أبصرنا : فعل وفاعل . رجلاً : مفعول به . ضريراً : صفة منصوبة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:22 am