ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...أ ل...الجزء الاول

    ADMIN
    ADMIN
    Admin


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...أ  ل...الجزء الاول Empty معاني الأدوات النحوية وإعرابها...أ ل...الجزء الاول

    مُساهمة  ADMIN الخميس نوفمبر 19, 2009 3:57 pm


    أ ل


    (5) الدخان [56]
    إلا الأُلى إلام
    .


    بعذاب : جار ومجرور متعلقان ببشر .

    أليم : صفة مجرورة .

    إلا : حرف استثناء مبني على الفتح في محل نصب مستثنى بإلا .

    عاهدتم : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

    من المشركين : جار ومجرور متعلقان بعاهدتم .

    قال تعالى ( لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا ) .

    لو : حرف شرط غير جازم لامتناع الامتناع ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

    كان : فعل ماض تام فعل الشرط مبني على الفتح .

    فيهما : جار ومجرور متعلقان بكان .

    آلهة : فاعل مرفوع بالضمة .

    وجملة لو كان ... الخ ابتدائية لا محل لها من الإعراب .

    إلا الله : بمثابة كلمة واحدة وتعرب صفة لآلهة مرفوعة بالضمة .

    لفسدتا : اللام واقعة في جواب لو ، فسدتا : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث الساكنة ، والألف ضمير الاثنين في محل رفع فاعل .
    الألى


    اسم موصول بمعنى ( الذين ) وهو لجمع المذكر والمؤنث عاقل أو غير عاقل .

    نحو : جاء الألى فازوا ، وكافأت المدرسة الألى تفوقن . ومنه قول الشاعر :

    هم الألى وهبوا للمجد أنفسهم فما يبالون ما لاقوا إذا حقدوا
    إلام


    لفظ مركب من ( إلى ) الجارة و ( ما ) الاستفهامية ، وقد حُذف ألف ( ما ) لدخول حرف الجر عليه .
    إلام الآن


    ومنه قول الشاعر :

    إلام ركبوك متن الرمال لطي الأصيل وجوب الشجر

    وتعرب إلام :

    إلى : حرف جر و ( م ) اسم استفهام مبني على السكون الظاهر على الألف المحذوفة لدخول حرف الجر عليها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .

    ركوبك : ركوب مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .

    متن : مفعول به للمصدر ، ومتن مضاف .

    الرمال : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، وجملة إلام ركوبك ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

    الآن


    ظرف زمان للحاضر مبني على الفتح في محل نصب مفعول فيه .

    نحو : انصرف الطلاب الآن ، ومنه قوله تعالى ( قالوا الآن جئت بالحق )(1) ، والعامل في ( الآن ) فعل محذوف يفسره المذكور ، نحو قوله تعالى ( الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين )(2) .

    وقد يعمل فيها ما بعدها .

    نحو : قوله تعالى ( قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق )(3) .

    وقد تدخل عليها حروف الجر فتكون مبنية على الفتح في محل جر .

    ــــــــــــ

    (1) البقرة [71] (2) يونس [91] .

    (3) يوسف [51] .
    الآن


    نحو : سأنتظرك من الآن فصاعداً .

    الإعراب


    قال تعالى ( قالوا الآن جئت بالحق ) .

    قالوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .

    الآن : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب ، وشبه الجملة متعلق بجئت .

    جئت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل رفع فاعل ، والجملة في محل نصب مقول القول .

    بالحق : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بجئت .
    ألبتة ألبس التي الذي

    ألبتة


    مصدر من الفعل ( بتّ ) بمعنى قطع ،وتعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف ، وتكون منصوبة بالفتحة الظاهرة ، نحو : لم يقصر في واجبه ألبتة .

    ألبس


    فعل ماض ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .

    نحو : ألبست الفقير ثوباً .

    التي


    اسم موصول للمؤنث وجمعها اللاتي ، واللائي ، واللواتي .

    نحو : قوله تعالى ( التي لم يخلق مثلها في البلاد )(1) .

    وقوله تعالى ( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم )(2) .

    وقوله تعالى ( واللائي يئسن من المحيض )(3) .

    الذي


    اسم موصول خاص مبني على السكون ويحتاج إلى صلة وعائد ، يؤنث ويثنى ويجمع ، فتقول : الذي ، والتي ، واللذان ، واللتان ، والذين ، والألي ، واللواتي ، واللاتي ، واللائي .

    نحو قوله تعالى ( اقرأ باسم ربك الذي خلق )(4) .

    ـــــــــــــ

    (1) الفجر [8] (2) النساء [15] .

    (3) الطلاق [4] (4) اقرأ (القلم) [1] .
    الذي الذين


    وقوله تعالى ( الحمد لله الذي له ما في السموات وما في الأرض )(1) .

    ومنه قول الفرزدق :

    هذا الذي تعرف البطحاء وطأته والبيت يعرفه والحل والحرم

    وقول طرفة :

    أنا الرجل الضرب الذي تعرفونه خشاش كراس الحية المتوقد

    أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

    الرجل : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة .

    الضرب : صفة لرجل ، مرفوعة بالضمة الظاهرة .

    الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة ثانية لرجل .

    تعرفونه : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة . وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به .

    والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

    خشاش : خبر ثان للمبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .

    كراس : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بخشاش ، أو بمحذوف صفة له ، ورأس مضاف .

    الحية : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .

    المتوقد : صفة لرأس مجرورة بالكسرة الظاهرة .
    الذين


    اسم موصول لجمع المذكر العاقل ، مبني على الفتح ، في محل رفع أو نصب أو جر ، وذلك حسب موقعه من الجملة .

    ـــــــــــــ

    (1) سبأ [1] .
    الذين ألفى اللهم


    نحو : جاء الذين فازوا في المسابقة .

    ومنه قوله تعالى ( والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس )(1) .

    وقوله تعالى ( والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئاً )(2) .

    وتعامل الذين في لغة بعض القبائل كهذيل وعقيل معاملة جمع المذكر السالم ، فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء ، كما في قول الشاعر :

    نحن اللذون صبحوا الصباحا يوم النخيل غارة ملحاها

    ألفى


    يأتي فعلاً من أفعال اليقين بمعنى : علم ، تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، نحو قوله تعالى ( إنهم ألفوا آبائهم ظالمين )(3) .

    ويأتي تاماً بمعنى : وجد أو ظفر بالشيء ، فينصب مفعولاً واحداً .

    نحو قوله تعالى ( وألفيا سيدها لدى الباب )(4) .

    اللهم


    لفظ الجلالة منادى بحرف نداء محذوف ، عوض عنه بالميم المشددة
    المفتوحة ، ولا يدخل عليها حرف النداء إلا شذوذاً .


    نحو قوله تعالى ( قل اللهم مالك الملك )(5) ، وقوله تعالى ( اللهم ربنا أنزل علينا مائدة )(6) ، ومنه دعاء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم :

    ( اللهم اجعل في قلبي نوراً ) .

    ــــــــــــ

    (1) النساء [38] (2) النحل [20] .

    (3) الصافات [69] (4) يونس [25] .

    (5) آل عمران [26] (6) المائدة [114] .
    إلى


    يأتي لعدد من الأوجه :

    1 ـ حرف جر لانتهاء الغاية المكانية أو الزمانية .

    نحو : ذهبت إلى المسجد .

    ومنه قوله تعالى ( من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى )(1) .

    ونحو : صمت إلى العشاء ، ومنه قوله تعالى ( ثم أتموا الصيام إلى الليل )(2) .

    2 ـ تأتي ( إلى ) بمعنى ( مع ) التي للمصاحبة وذلك إذا أضممت شيئاً إلى آخر .

    نحو : جلست إلى أبنائي ، أي مع أبنائي .

    ومنه قوله تعالى ( ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم )(3) .

    ومنه قوله تعالى ( وإذا خلا بعضهم إلى بعض )(4) .

    ومنه قوله تعالى ( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق )(5) .

    3 ـ تأتي بمعنى ( عند ) وهي المبينة لفاعلية مجرورها ، ولذلك يسميها النحويون مبينة لأنها تبين أن مصحوبها فاعل لما قبلها ، وما بعدها يفيد حباً أو بغضاً من فعل تعجب أو تفضيل ، نحو : ما أبغض الخائن إلىّ ، أي : عندي .

    ومنه قوله تعالى ( قال رب السجن أحب إليّ )(6) .

    4 ـ وتضمن معنى ( في ) ، نحو قوله تعالى ( ليجمعنكم إلى يوم القيامة )(7) .

    وقوله تعالى ( قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم )(Cool .

    ومنه قول النابغة :

    فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار أجرب

    ومنه قول طرفة بن العبد :

    وإن يلتق الحي الجميع تلاقني إلى ذروة المجد الرفيع المصمد

    ـــــــــــــ

    (1) الإسراء [1] (2) البقرة [187] (3) النساء [2] (4) البقرة [76] .

    (5) المائدة [6] (6) يوسف [33] (7) النساء [87] (Cool آل عمران [12] .
    إلى


    5 ـ وتضمن بمعنى ( اللام ) ، نحو قوله تعالى ( والأمر إليك )(1) .

    وقد تكون ( إلى ) في هذا الموضع لانتهاء الغاية ، والتقدير : والأمر منته إليك (2) .

    6 ـ وتضمن معنى ( من ) ، كقول الشاعر * :

    تقول وقد عاليت بالكور فوقها أيسقى فلا يروى إليّ ابن أحمرا

    وتتعلق ( إلى ) بمحذوف صفة ، كما تتعلق بمحذوف حال .

    مثال الأول قوله تعالى ( ويزدكم قوة إلى قوتكم )(3) ، وقوله تعالى ( إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه )(4) ، وقد ذكر أبو حيان في البحر ، والعكبري في إملاء ما من به الرحمن أن ( إلى ) في الآية السابقة متعلق بالفعل ( تداينتم ) ، أو متعلقة بمحذوف صفة لدين (5) ، والتقدير : مؤخر ومؤجل .

    ومثال تعلقها بمحذوف حال قوله تعالى ( مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء )(6) .

    ( فإلى ) في الآية السابقة متعلقة بمحذوف حال تقديره : ولا منسوبين .

    ومنه قوله تعالى ( فجعلناه في قرار مكين ، إلى قدر معلوم )(7) .

    ـــــــــــــ

    (1) النمل [33] (2) المغني ج 1 ص 75 .

    * عمر بن أحمر : هو عمرو بن أحمر بن العمود بن تميم بن ربيعة الباهلي ، يكنى أبا الخطاب ، أدرك الإسلام فأسلم ، وغزى مغازي الروم وأصيب في إحدى عينيه ، نزل الشام وتوفي في عهد عثمان بن عفان ، وهو شاعر جيد عمر طويلاً .

    (3) هود [52] (4) البقرة [282] .

    (5) أنظر البحر المحيط ج2 ص343 ، وإعراب ما من به الرحمن للعكبري ج1 ص118 .

    (6) النساء [143] (7) المرسلات [21-22] .

    إلى


    فإلى قدر : متعلق بمحذوف حال ، والمعنى : مؤخر إلى قدر .

    وكما تتعلق ( إلى ) بمحذوف صفة أو حال ، تتعلق أيضاً بمحذوف مقدر يدل عليه المعنى ، كما في قوله تعالى ( فذانك برهانان من ربك إلى فرعون وملئه )(1) .

    ( فإلى ) في الآية السابقة متعلقة مع مجرورها بمحذوف دل عليه المعنى وتقديره : مرسلاً إلى فرعون (2) ، ومنه قوله تعالى ( فلما نجاكم إلى البر أعرضتم )(3) .

    فإلى ومجرورها في الآية متعلق بمحذوف وتقديره : وأوصلكم .

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( ثم أتموا الصيام إلى الليل ) .

    ثم : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب يفيد الترتيب مع التراخي .

    أتموا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .

    الصيام : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة ، وجملة أتموا ... إلخ معطوفاً على ما قبلها .

    إلى الليل : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بأتموا .

    ـــــــــــــ

    (1) القصص [32] .

    (2) إعراب ما من به الرحمن للعكبري ج2 ص178 .

    (3) الإسراء [67] .
    إليك


    تأتي لمعان عدة :

    1 ـ هي حرف الجر ( إلى ) اتصلت به كاف الخطاب ، وتكون الكاف في محل جر بها ، نحو : جئت إليك ، ومنه قوله تعالى ( والأمر إليك )(1) .

    ومنه قول امرئ القيس :

    نظرت إليك بعين جازعة حوراء حانية على طفل

    2 ـ وتأتى اسم فعل أمر مبني على الفتح ( بمعنى ) تنح وابتعد ، ومنه قول النابغة الذبياني : ألكني يا عيني إليك قولا سأهديه إليك , إليك عني

    ( فإليك ) الأولى في البيت بمعنى ( خذ ) وسيأتي الحديث عنها , وأما الثانية فهي ( إليك ) الجارة التي اتصل بها كاف الخطاب وقد ذكرناها والثالثة ( إليك ) بمعنى ( ابتعد ) وهي موضوع الشاهد في البيت فانتبه .

    ومنه قول ذو الأصبع العدواني * :

    عني إليك فما أمي براعية ترعى المخاض , وما رأيي بمغبون

    ومنه قول الفرذدق :

    يا أيها النابح العاوي لشقوته إليك أخبرك عما تجهل الخبرا

    فإليك اسم فعل , ومعناه ضم رحلك واذهب عني .

    3 ـ وتأتي اسم فعل أمر بمعنى ( خذ ) ، نحو : إليك القلم ، ومنه قولهم :

    إليك الخبر بالآتي ، ومنه قول النابغة السابق كما أوضحنا .

    ــــــــــــــ

    (1) النمل [33] .

    * ذو الأصبع العدواني : هو حرثان بن الحراث بن شبات بن ربيعة العدواني ، وسمي ذو الأصبع : لأن حية نهشت إبهام قدمه فقطعها ، وقيل لأنه كان له في رجله أصبع زائدة ، شاعر فارس جاهلي قديم وهو أحد الحكماء عمر دهراً طويلاً ، ويقال أنه عاش 170 عاماً ، وقد أوصى ابنه أسيد بوصية عظيمة عندما حضرته الوفاة .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 1:30 pm