ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...نـــــــــــــون

    ADMIN
    ADMIN
    Admin


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...نـــــــــــــون Empty معاني الأدوات النحوية وإعرابها...نـــــــــــــون

    مُساهمة  ADMIN الخميس نوفمبر 19, 2009 6:30 pm


    حرف النون


    تأتي النون لعدد من الأوجه :

    أولاً : نون التوكيد الثقيلة والخفيفة ، وهما حرفان ، الأولى مشددة ، والثانية ساكنة ولا محل لهما من الإعراب ، يتصلان بالفعل المضارع والأمر فيبنى الفعل بهما على الفتح ، نحو : تالله لأساعدن الضعيف .

    ومنه قوله تعالى ( ليسجنن وليكونن )(1) ، ونحو : أعملن الواجب .

    ومنه قول امرئ القيس :

    ألا عم صباحاً أيها الطلل البالي وهل يعمن من كان في العصر الخالي

    ومنه قول الشاعر * :

    لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر

    ويؤكد فعل الأمر بها مطلقاً ، أما المضارع فيشترط فيه أن يكون جوابها للقسم مثبتاً مستقلاً متصلاً بلامه ، وأن يكون غير مقرون بحرف تنفيس أو بقد وألا يكون مقدم المعمول ، فإذا استوفى هذه الشروط وجب توكيده بالنون ، وإذا اختل شرط منها امتنع توكيده ، ويجوز إذا كان طلبياً ، أو أمراً ، أو نهياً ، أو استفهاماً ، أو تمنياً ، أو تحضيضاً .

    وقد جاء توكيد الماضي بالنون وهو شاذ ومقصور على الشعر ، كقول الشاعر :

    دامن سعدك إن رحمت متيماً لولاك لم يكن للصبابة جانحا

    ثانياً : نون النسوة : ضمير يتصل بالفعل المضارع أو الماضي أو الأمر ، فيبنى الفعل بها على السكون ، وتكون خفيفة مفتوحة ، وتلحق الضمائر للدلالة على جمع الإناث ، وتكون عندئذ مشددة .

    مثال الخفيفة : الطالبات يكتبن الدرس .

    ـــــــــــــــ

    (1) يوسف [32] .

    * الشاهد بلا نسبه .
    النون


    ونحو : الطالبات كتبن الدرس ، واكتبن الدرس يا طالبات .

    ومنه قوله تعالى ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )(1) .

    ونحو : أنتن مجتهدات ، ورجعت بهن .

    ولنون النسوة مواقع إعرابية مختلفة ، فتأتي فاعلاً ونائباً له واسماً لكان ، وذلك بحسب موقعها من الكلام .

    مثال الفاعل كما في الأمثلة السابقة ، أما نائب الفاعل : الفائزات يكرمن .

    ومثال اسم كان : كن قانتات .

    ثالثاً : نون الوقاية : حرف عماد تأتي قبل ياء المتكلم .

    نحو : ضربني ، وأنني ، وليتني ، ويعلمني .

    ومنه قوله تعالى ( يا ليتني كنت تراباً )(2) .

    ومنه قول الشاعر معن بن أوس :

    أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني

    ومنه قول أبي فراس :

    ولكنني أمضي لما لا يعيبني وحسبك من أمرين خيرهما الأسر

    رابعاً : تأتي للتنوين : وهي نون زائدة ساكنة في آخر الاسم لفظاً لا خطاً .

    نحو : جاء محمدٌ ، ورأيت محمداً ، ومررت بمحمدٍ .

    ومنه قول الشاعر أبي فراس :

    فيا حسرتي من لي بخل موافق أقول بشجوي مرة ويقول

    خامساً : نون المثنى المكسورة ، ونون جمع المذكر السالم المفتوحة ، وهما نونان زائدتان تأتي الأولى بعد ألف أو ياء المثنى ، وتأتي الثانية بعد واو أو ياء جمع المذكر السالم .

    ـــــــــــــــ

    (1) البقرة [228] (2) النبأ [40] .
    النون نا


    نحو : وصل المسافران ، وسلمت على الرجلين .

    ونحو : جاء المعلمون ، ومررت بالمعلمين .

    وهاتان النونان تحذفان عند الإضافة .

    نحو : جاء لاعبا الكرة ، ورأيت مهندسي البناء .

    ومنه قوله تعالى ( يا صاحبي السجن )(1) ، وقوله تعالى ( وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون )(2) .

    سادساً : نون الرفع في الأفعال الخمسة : هي نون زائدة بدليل حذفها في حالتي الجزم والنصب .

    نحو : الطلاب يكتبون الدرس ، ومنه قوله تعالى ( يا ليت قومي يعلمون )(3) .

    ونحو : أنت تعملين الواجب ، ومنه قوله تعالى ( قالوا أتعجبين من أمر الله )(4) .

    ونحو : هما يلعبان الكرة ، ومنه قوله تعالى ( فيهما عينان تجريان )(5) .

    وهذه النون مفتوحة مع جماعة الذكور ، والمفردة المؤنثة ، وتكسر مع المثنى .
    نا


    ضمير متصل بجماعة المتكلمين مبني على السكون ، ويعرب في محل رفع أو نصب أو جر ، كقوله تعالى ( ربنا إننا سمعنا منادياً )(6) .

    وقوله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا )(7) .

    ومنه قوله تعالى ( إننا آمنا فاغفر لنا )(Cool .

    ـــــــــــــــ

    (1) يوسف [39] (2) القصص [59] .

    (3) يس [26] (4) هود [73] .

    (5) الرحمن [50] (6) آل عمران [193] .

    (7) البقرة [276] (Cool آل عمران [16] .
    نبأ نحن نزال نعم

    نبأ


    فعل ينصب ثلاثة مفاعيل أصل الأول اسم ظاهر أو ضمير ، والثاني والثالث أصله المبتدأ والخبر .

    وتسد ( أن ) واسمها وخبرها مسد المفعولين الثاني والثالث .

    نحو : نبأت محمداً أن علياً مريض . أنظر أنبأ وعلم .
    نحن


    ضمير رفع منفصل مبني على الضم لجماعة المتكلمين .

    كقول عمرو بن كلثوم :

    ونحن الحاكمون إذا أطعنا ونحن العازمون إذا عصينا

    ومنه قوله تعالى ( نحن نقص عليك أحسن القصص )(1) .
    نزال


    اسم فعل أمر مبني على الكسر معدول عن الفعل نزل ، كقول الشاعر :

    ودعوا نزال فكنت أول نازل وعلام أركبه إذا لم أنزل
    نعم


    حرف جواب للإثبات في الاستفهام المثبت لا عمل له ولا محل له من الإعراب ، نحو : هل حضر والدك ؟ نعم .

    ومنه قوله تعالى ( فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً قالوا نعم )(2) .

    ومنه قول عمر بن ربيعة :

    فقالت نعم لا شك غير لونه سرى الليل يحيي نصبه والتهجر

    ــــــــــــــ

    (1) يوسف [30] .

    (2) الأعراف [44] .
    نعم نِعْم


    وتكون للوعد بعد الطلب : الأمر أو النهي أو الاستفهام .

    نحو : اضرب المهمل ، الجواب : نعم أعدك .

    ونحو : لا تقصر في عملك ، الجواب : نعم أعدك .

    وإذا وقعت في صدر الكلام كانت للتوكيد ، كقول جميل بن معمر :

    نعم صدق الواشون أنت كريمة عليَّ ، وإن لم تصف منك الخلائق

    وتكون جواباً للنفي في الاستفهام المنفي .

    نحو : ألم أبلغك الأمر ؟ ، الجواب : نعم لم تبلغني .

    قال المرادي : وهي لتصديق خبر ، كقولك : نعم لمن قال : قام زيد ، أو إعلام وتخبر ، كقولك : نعم لمن قال : هل جاء زيد ؟ ، أو وعد طالب ، كقولك : نعم لمن قال : اضرب زيداً ، أي نعم اضربه .

    نِعْم


    فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء المدح يليه فاعل وله أربعة أحوال ، أنظر بئس .

    نحو : نعم الصديق الكتاب .

    ونعم عملاً الأمانة .

    ونعم صديق المرء الكتاب .

    ونعم ما يفعله المخلصون لأوطانهم .

    وجوه إعراب مخصوص المدح والذم .

    " نعم الصديق الكتاب " .

    نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب لإنشاء المدح .

    الصديق : فاعل مرفوع .

    الكتاب : إما مبتدأ ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر .

    وجملة الكتاب وخبره لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

    أو الكتاب : مبتدأ وخبره محذوف تقديره ( ممدوح ) .

    وجملة نعم الصديق ابتدائية لا محل لها من الإعراب .

    أو الكتاب : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو .

    وجملة نعم الصديق ابتدائية لا محل لها من الإعراب
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 7:30 am