ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...نـــــــــــــون

    شاطر
    avatar
    ADMIN
    Admin

    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...نـــــــــــــون

    مُساهمة  ADMIN في الخميس نوفمبر 19, 2009 6:30 pm


    حرف النون


    تأتي النون لعدد من الأوجه :

    أولاً : نون التوكيد الثقيلة والخفيفة ، وهما حرفان ، الأولى مشددة ، والثانية ساكنة ولا محل لهما من الإعراب ، يتصلان بالفعل المضارع والأمر فيبنى الفعل بهما على الفتح ، نحو : تالله لأساعدن الضعيف .

    ومنه قوله تعالى ( ليسجنن وليكونن )(1) ، ونحو : أعملن الواجب .

    ومنه قول امرئ القيس :

    ألا عم صباحاً أيها الطلل البالي وهل يعمن من كان في العصر الخالي

    ومنه قول الشاعر * :

    لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر

    ويؤكد فعل الأمر بها مطلقاً ، أما المضارع فيشترط فيه أن يكون جوابها للقسم مثبتاً مستقلاً متصلاً بلامه ، وأن يكون غير مقرون بحرف تنفيس أو بقد وألا يكون مقدم المعمول ، فإذا استوفى هذه الشروط وجب توكيده بالنون ، وإذا اختل شرط منها امتنع توكيده ، ويجوز إذا كان طلبياً ، أو أمراً ، أو نهياً ، أو استفهاماً ، أو تمنياً ، أو تحضيضاً .

    وقد جاء توكيد الماضي بالنون وهو شاذ ومقصور على الشعر ، كقول الشاعر :

    دامن سعدك إن رحمت متيماً لولاك لم يكن للصبابة جانحا

    ثانياً : نون النسوة : ضمير يتصل بالفعل المضارع أو الماضي أو الأمر ، فيبنى الفعل بها على السكون ، وتكون خفيفة مفتوحة ، وتلحق الضمائر للدلالة على جمع الإناث ، وتكون عندئذ مشددة .

    مثال الخفيفة : الطالبات يكتبن الدرس .

    ـــــــــــــــ

    (1) يوسف [32] .

    * الشاهد بلا نسبه .
    النون


    ونحو : الطالبات كتبن الدرس ، واكتبن الدرس يا طالبات .

    ومنه قوله تعالى ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )(1) .

    ونحو : أنتن مجتهدات ، ورجعت بهن .

    ولنون النسوة مواقع إعرابية مختلفة ، فتأتي فاعلاً ونائباً له واسماً لكان ، وذلك بحسب موقعها من الكلام .

    مثال الفاعل كما في الأمثلة السابقة ، أما نائب الفاعل : الفائزات يكرمن .

    ومثال اسم كان : كن قانتات .

    ثالثاً : نون الوقاية : حرف عماد تأتي قبل ياء المتكلم .

    نحو : ضربني ، وأنني ، وليتني ، ويعلمني .

    ومنه قوله تعالى ( يا ليتني كنت تراباً )(2) .

    ومنه قول الشاعر معن بن أوس :

    أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني

    ومنه قول أبي فراس :

    ولكنني أمضي لما لا يعيبني وحسبك من أمرين خيرهما الأسر

    رابعاً : تأتي للتنوين : وهي نون زائدة ساكنة في آخر الاسم لفظاً لا خطاً .

    نحو : جاء محمدٌ ، ورأيت محمداً ، ومررت بمحمدٍ .

    ومنه قول الشاعر أبي فراس :

    فيا حسرتي من لي بخل موافق أقول بشجوي مرة ويقول

    خامساً : نون المثنى المكسورة ، ونون جمع المذكر السالم المفتوحة ، وهما نونان زائدتان تأتي الأولى بعد ألف أو ياء المثنى ، وتأتي الثانية بعد واو أو ياء جمع المذكر السالم .

    ـــــــــــــــ

    (1) البقرة [228] (2) النبأ [40] .
    النون نا


    نحو : وصل المسافران ، وسلمت على الرجلين .

    ونحو : جاء المعلمون ، ومررت بالمعلمين .

    وهاتان النونان تحذفان عند الإضافة .

    نحو : جاء لاعبا الكرة ، ورأيت مهندسي البناء .

    ومنه قوله تعالى ( يا صاحبي السجن )(1) ، وقوله تعالى ( وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون )(2) .

    سادساً : نون الرفع في الأفعال الخمسة : هي نون زائدة بدليل حذفها في حالتي الجزم والنصب .

    نحو : الطلاب يكتبون الدرس ، ومنه قوله تعالى ( يا ليت قومي يعلمون )(3) .

    ونحو : أنت تعملين الواجب ، ومنه قوله تعالى ( قالوا أتعجبين من أمر الله )(4) .

    ونحو : هما يلعبان الكرة ، ومنه قوله تعالى ( فيهما عينان تجريان )(5) .

    وهذه النون مفتوحة مع جماعة الذكور ، والمفردة المؤنثة ، وتكسر مع المثنى .
    نا


    ضمير متصل بجماعة المتكلمين مبني على السكون ، ويعرب في محل رفع أو نصب أو جر ، كقوله تعالى ( ربنا إننا سمعنا منادياً )(6) .

    وقوله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا )(7) .

    ومنه قوله تعالى ( إننا آمنا فاغفر لنا )(Cool .

    ـــــــــــــــ

    (1) يوسف [39] (2) القصص [59] .

    (3) يس [26] (4) هود [73] .

    (5) الرحمن [50] (6) آل عمران [193] .

    (7) البقرة [276] (Cool آل عمران [16] .
    نبأ نحن نزال نعم

    نبأ


    فعل ينصب ثلاثة مفاعيل أصل الأول اسم ظاهر أو ضمير ، والثاني والثالث أصله المبتدأ والخبر .

    وتسد ( أن ) واسمها وخبرها مسد المفعولين الثاني والثالث .

    نحو : نبأت محمداً أن علياً مريض . أنظر أنبأ وعلم .
    نحن


    ضمير رفع منفصل مبني على الضم لجماعة المتكلمين .

    كقول عمرو بن كلثوم :

    ونحن الحاكمون إذا أطعنا ونحن العازمون إذا عصينا

    ومنه قوله تعالى ( نحن نقص عليك أحسن القصص )(1) .
    نزال


    اسم فعل أمر مبني على الكسر معدول عن الفعل نزل ، كقول الشاعر :

    ودعوا نزال فكنت أول نازل وعلام أركبه إذا لم أنزل
    نعم


    حرف جواب للإثبات في الاستفهام المثبت لا عمل له ولا محل له من الإعراب ، نحو : هل حضر والدك ؟ نعم .

    ومنه قوله تعالى ( فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً قالوا نعم )(2) .

    ومنه قول عمر بن ربيعة :

    فقالت نعم لا شك غير لونه سرى الليل يحيي نصبه والتهجر

    ــــــــــــــ

    (1) يوسف [30] .

    (2) الأعراف [44] .
    نعم نِعْم


    وتكون للوعد بعد الطلب : الأمر أو النهي أو الاستفهام .

    نحو : اضرب المهمل ، الجواب : نعم أعدك .

    ونحو : لا تقصر في عملك ، الجواب : نعم أعدك .

    وإذا وقعت في صدر الكلام كانت للتوكيد ، كقول جميل بن معمر :

    نعم صدق الواشون أنت كريمة عليَّ ، وإن لم تصف منك الخلائق

    وتكون جواباً للنفي في الاستفهام المنفي .

    نحو : ألم أبلغك الأمر ؟ ، الجواب : نعم لم تبلغني .

    قال المرادي : وهي لتصديق خبر ، كقولك : نعم لمن قال : قام زيد ، أو إعلام وتخبر ، كقولك : نعم لمن قال : هل جاء زيد ؟ ، أو وعد طالب ، كقولك : نعم لمن قال : اضرب زيداً ، أي نعم اضربه .

    نِعْم


    فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء المدح يليه فاعل وله أربعة أحوال ، أنظر بئس .

    نحو : نعم الصديق الكتاب .

    ونعم عملاً الأمانة .

    ونعم صديق المرء الكتاب .

    ونعم ما يفعله المخلصون لأوطانهم .

    وجوه إعراب مخصوص المدح والذم .

    " نعم الصديق الكتاب " .

    نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب لإنشاء المدح .

    الصديق : فاعل مرفوع .

    الكتاب : إما مبتدأ ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر .

    وجملة الكتاب وخبره لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

    أو الكتاب : مبتدأ وخبره محذوف تقديره ( ممدوح ) .

    وجملة نعم الصديق ابتدائية لا محل لها من الإعراب .

    أو الكتاب : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو .

    وجملة نعم الصديق ابتدائية لا محل لها من الإعراب
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 8:25 pm