ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...الــــــــــذال

    شاطر
    avatar
    ADMIN
    Admin

    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...الــــــــــذال

    مُساهمة  ADMIN في الخميس نوفمبر 19, 2009 5:05 pm


    ذا


    أولاً : تأتي اسم إشارة للمفرد المذكر القريب ، مبني على السكون .

    كقوله تعالى ( من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً )(1) .

    وتدخل عليه ( ها ) التنبيه فنقول : هذا ، ومنه قوله تعالى ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً )(2) .

    وتتصل به كاف الخطاب للمشار إليه الوسط ، فنقول : ذاك ، وهذاك ، وتلحقه لام البعد فنقول : ذلك .

    ــــــــــــــ

    (1) البقرة [245] (2) الحشر [21] .
    ذا


    ومنه قوله تعالى ( وكان ذلك على الله يسيراً )(1) .

    ومثنى ( ذا ) ذان في حالة الرفع ، وتدخل عليه ( ها ) التنبيه فنقول : هذان ، نحو قوله تعالى ( قالوا إن هذان لساحران )(2) .

    وقوله تعالى ( هذان خصمان اختصموا في ربهم )(3) .

    ومع كاف الخطاب نقول : ذانك .

    ومنه قوله تعالى ( فذانك برهانان من ربك )(4).

    وفي حالة الجر نقول : ذين ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هذين ، نحو : الجائزة لهذين الفائزين .

    والمؤنثة المفردة ( تا ) ، والمثنى ( تان ) ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هاتان في حالة الرفع ، وهاتين في حالة النصب والجر ، نحو قوله تعالى ( إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين )(5) .

    ومع كاف الخطاب نقول : تانك ، نحو : تانك شجرتان مثمرتان .

    والجمع أولاء ، ومنه قوله تعالى ( ها أنتم أولاء تحبونهم )(6) .

    ومع ( ها ) التنبيه نقول : هؤلاء ، نحو قوله تعالى ( قالوا ربنا هؤلاء
    شركاؤنا )
    (7) .


    ومع المشار إليه الوسط نقول : أولئك ، نحو قوله تعالى ( أولئك هم الوارثون )(Cool ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هؤلئك .

    ــــــــــــــ

    (1) الأحزاب [19] (2) طه [63] (3) الحج [19] .

    (4) القصص [32] (5) القصص [27] (6) آل عمران [119] .

    (7) النحل [86] (Cool المؤمنون [10] .

    ذا


    ومن المفرد المؤنث القريب لـ ( ذا ) نقول ( ذي ) ( ذه ) ( ذو ) ومع ( ها ) التنبيه نقول : هذه ، ومنه قوله تعالى ( إن هذه أمتكم )(1) .

    ومنه ( ذهي ) و ( تي ) و ( ته ) و ( تو ) و ( تهي ) و ( ذات ) ، نحو : من ذات التي صافحت .

    ثانياً : اسم موصول بمعنى ( الذي ) للمفرد وغير المفرد ، والعاقل وغير العاقل .

    ويشترط فيه أن يسبق ( بما ) أو ( من ) الاستفهاميتين ، كما يجب أن تكون ( من ) أو ( ما ) مستقلة بلفظها ومعناها وهو الاستفهام غالباً .

    كقوله تعالى ( يسألونك ماذا أحل لهم )(2) ، ومنه قول لبيد :

    ألا تسألون المرء ماذا يحاول أنحب فيقضي أم جلال وباطل

    والشاهد في البيت ( ذا ) فجعلها الشاعر بمنزلة الذي ، والتقدير : ما الذي يحاوله (3) .

    ومنه : من ذا أبعدك عني ، ومن ذا قائم ، برفع قائم ، والتقدير : من الذي هو قائم .

    أما إذا ركبت ( ما ) مع ( ذا ) تركيباً يجعلها بمثابة الكلمة الواحدة في إعرابها فهي حينئذ كلمة استفهام ، وذا ملغاة ، نحو : ماذا عطاؤك ؟ فما : استفهامية مبتدأ ، وذا ملغاة زائدة ، وعطاؤك خبر .

    وإذا جاءت ( ذا ) بعد ( من ) فهي إما اسم موصول كما في الأمثلة السابقة أو اسم إشارة ، نحو : من ذا قائماً ، بنصب قائم .



    ــــــــــــــ

    (1) الأنبياء [93] (2) المائدة [4] .

    (3) أنظر كتاب الأزهية للهروي ص 206 .
    ذا

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( من ذا لذي يقرض الله قرضاً حسناً ) .

    من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

    ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر .

    الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لذا أو بدل منها .

    يقرض : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .

    الله : لفظ الجلالة مفعول به .

    والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

    قرضاً : مفعول مطلق منصوب .

    حسناً : صفة منصوبة .



    قال تعالى ( يسألونك ماذا أحل لهم ) .

    يسألونك : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والكاف ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .

    ماذا : ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، وذا اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

    أحل : فعل ماض مبني للمجهول .

    لهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل .

    والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .


    ذات


    1 ـ مؤنث ( ذو ) ، ومثناها ( ذواتا ) ، وجمعها ( ذوات ) .

    نحو قوله تعالى ( إن الله عليم بذات الصدور )(1) .

    وقوله تعالى ( ذواتا أفنان )(2) .

    ومنه قول الشاعر الراجز * :
    وذات قرنين طحون الضرس تنهش لو تمكنت من نهشي
    تدير علينا كشهاب القبس


    ومنه قول الشاعر * :

    يا رب فرق بيننا يا النعم بشتوة ذات هناء وديم

    2 ـ تأتي ( ذات ) نائباً عن ظرف زمان ، نحو : التقينا ذات مساء .

    أو نائباً عن ظرف المكان .

    نحو قوله تعالى ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال )(3) .

    ومنه قول أبي صخر الهذلي :

    لليلى بذات البين دار عرفتها وأخرى بذات الجيش آياتها صفر

    وتأتي للدلالة على الحال .

    كقوله تعالى ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم )(4) .

    ـــــــــــــ

    (1) آل عمران [119] (2) الرحمن [48] .

    (3) الكهف [18] (4) الأنفال [1] .

    * الشاهد بلا نسبة في مصادره .
    ذات ذاك


    3 ـ تأتي توكيداً معنوياً إذا اتصل بها الضمير ، نحو : صافحت الفائز ذاته .

    4 ـ اسم إشارة للمؤنثة القريبة ، نحو : من ذات التي بصحبتك .

    5 ـ مفعولاً مطلقاً ، نحو : زارتني ذات مرة .

    6 ـ وتأتي اسم موصول للمفردة المؤنثة ، وتكون مبنية على الضم .

    كقول رؤبة :

    جمعتها من أينق موارق ذوات ينهضن بغير سائق

    ذاك


    اسم إشارة مؤلف من ( ذا ) و ( كاف الخطاب ) .

    كقول النابغة الذبياني :

    زعم البوارح أن رحلتنا غدا وبذاك خبرنا الغراب الأسود

    وإذا دخلت عليها ( ها ) التنبيه نقول : هذاك .

    ومثناه ( ذانك ) ، كقوله تعالى ( فذانك برهانان من ربك )(1) .

    ومؤنثه ( تيك ) ، ومثناه ( تانك ) ، وجمعه ( أولئك ) ، أنظر ( ذا ) .

    ــــــــــــــ

    (1) القصص [32] .
    ذان ذر ذلك

    ذان


    اسم إشارة مثنى ( ذا ) للعاقل وغير العاقل ، ويشار به إلى البعيد ، لذلك لا تدخلها لام البعد ، ولكن تدخلها ( ها ) التنبيه ، فنقول : ذان ، هذان ، أنظر (ذا) .

    ذر


    فعل أمر ناقص التصرف بمعنى ( اترك ) مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .

    نحو قوله تعالى ( ذرني ومن خلقت وحيداً )(1) .

    ومضارعه ( يذر ) ولا ماض له ، ومثله ( دع ) إذ لا ماض له ومضارعه يدع .

    وقد استعمل الفعل ( ترك ) بدلاً من ماضيهما ، وكذلك مصدره ( الترك ) بدلاً من مصدريهما .

    ذلك


    اسم إشارة مؤلف من ( ذا ) ولام البعد ، وكاف الخطاب .

    كقوله تعالى ( فلن يغفر الله لهم ذلك )(2) .

    وقوله تعالى ( ذلك الفوز العظيم )(3) .

    ومؤنثه ( تلك ) ، كقوله تعالى ( تلك آيات الكتاب الحكيم )(4) ، أنظر ( ذا ) .



    ـــــــــــــــ

    (1) المدثر [11] (2) التوبة [80] .

    (3) التوبة [89] (4) لقمان [2] .
    ذه ذو

    ذه


    اسم إشارة للمؤنث القريب ، يعرب حسب موقعه من الجملة .

    ذو


    1 ـ تأتي اسماً من الأسماء الستة بمعنى ( صاحب ) ، وتعرب بالحروف إذا أضيفت لاسم الجنس الظاهر ، ولا تضاف لغيره .

    مثال الرفع بالواو قوله تعالى ( والله ذو الفضل العظيم )(1) .

    ومنه قول الشاعر * :

    فطار بكفي ذو حراش مشمر أحد ذلاذيل المعيب قصير

    ومثال النصب بالألف قوله تعالى ( ولو كان ذا قربى )(2) .

    ومنه قول الشاعر ** :

    لو كنت ذا لب تعيش به لفعلت فعل المرء ذي اللب

    ومثال الجر بالياء قوله تعالى ( ويؤت كل ذي فضل فضله )(3) ، وأنظر عجز البيت السابق قوله " لفعلت فعل المرء ذي اللب " .

    2 ـ اسم موصول طائية بمعنى ( الذي ) ، وتعرب بحركات مقدرة على الواو رفعاً ونصباً وجراً ، نقول في حال الرفع : جاء ذو يكرمك .

    ومنه قول أبي تمام :

    أنا ذو عرفت فإن عرتك جهالة فأنا المقيم قيامة العُذَّال

    ـــــــــــــــ

    (1) الحديد [21] (2) المائدة [106] (3) هود [3] .

    * الشاهد بلا نسبة . ** الشاهد بلا نسبة .
    ذو ذوا ذووا ذواتا


    فذو في البيت خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الواو .

    ومثال النصب قولك : رأيت ذو يكرمك ،ومثال الجر قولك : مررت بذو يكرمك .

    فذو في المثال الأول منصوبة بالفتحة المقدرة على الواو ، وفي الثاني مجرورة بالكسرة المقدرة على الواو .

    ذوا


    1 ـ ( ذوا ) مثنى ( ذو ) من الأسماء الستة بمعنى صاحب ، ويعرب إعراب المثنى ، وتحذف نونه لملازمته للإضافة ، فهو في الأصل ذوان ، كقوله تعالى ( يحكم به ذوا عدل منكم )(1) .

    وفي حالة النصب قوله تعالى ( واشهدوا ذوي عدل منكم )(2) .

    وفي حالة الجر نقول : مررت بذوي علم .

    2 ـ ( ذووا ) جمع مذكر ( ذو ) من الأسماء الستة بمعنى صاحب ، وتعرب إعراب جمع المذكر السالم ، وتحذف نونها لملازمتها الإضافة كما في حالة التثنية .

    ففي حالة الرفع نقول : جاء ذووا المال .

    وفي حالة النصب قوله تعالى ( وآتى المال على حبه ذوي القربى )(3) .

    وفي حالة الجر نقول : استدنت من ذوي المال .

    3 ـ ( ذواتا ) مثنى ( ذو ) للمؤنث .

    كقوله تعالى ( ذواتا أفنان )(4) ، وقد حذفت نونها لملازمتها للإضافة أيضاً .

    ــــــــــــــ

    (1) المائدة [95] (2) الطلاق [2] .

    (3) البقرة [177] (4) الرحمن [48] .
    ذواتا ذات


    وفي حالة النصب نقول : رأيت أيكة ذواتي أفنان متشابكة .

    وفي حالة الجر قوله تعالى ( وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط )(1) .

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( إن الله عليم بذات الصدور ) .

    إن : حرف مشبه بالفعل .

    الله : لفظ الجلالة اسم إن منصوب .

    عليم : خبر إن مرفوع .

    بذات : جار ومجرور متعلقان بالخبر ، وذات مضاف .

    الصدور : مضاف إليه مجرور .

    وجملة إن الله ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .



    " التقينا ذات مساء " .

    التقينا : فعل وفاعل .

    ذات : نائب عن ظرف الزمان متعلق بالفعل ، وهو مضاف .

    مساء : مضاف إليه .

    ــــــــــــــ

    (1) الكهف [16] .
    ذات ذوات


    قال تعالى ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ) .

    ونقلبهم : الواو حسب ما قبلها ، نقلب فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن ، والهاء في محل نصب مفعول به ، والميم لجماعة المخاطبين .

    ذات : نائب عن ظرف المكان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل ، وذات مضاف .

    اليمين : مضاف إليه . وذات الشمال : معطوف على ذات اليمين .



    قال تعالى ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ) .

    فاتقوا : الفاء واقعة في جواب الشرط حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

    اتقوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والألف فارقة .

    الله : لفظ الجلالة مفعول به .

    وأصلحوا : الواو للعطف ، وأصلحوا معطوف على اتقوا .

    ذات : حال من الضمير منصوب بالفتحة ، وهو مضاف .

    بينكم : بين ظرف مكان مضاف إليه ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة .



    قال الشاعر :

    جمعتها من أينق موارق ذوات ينهضن بغير سائق

    جمعتها : فعل وفاعل ومفعول به .

    من أينق : جار ومجرور متعلقان بأينق . موارق : صفة لأينق .
    ذلك ذانك ذو


    ذوات : صفة ثانية ، ويجوز عند ( الكوفيين ) أن تكون بدلاً من أينق ، ويجوز أن تكون خبراً لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هن اللواتي .

    ينهضن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والنون في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

    بغير : جار ومجرور متعلقان بينهضن ، وغير مضاف .

    سائق : مضاف إليه مجرور .



    قال تعالى ( ذلك الفوز العظيم ) .

    ذلك : ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد ، والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب مبني على الفتح .

    الفوز : خبر مرفوع بالضمة . العظيم : صفة مرفوعة بالضمة .



    قال تعالى ( فذانك برهانان من ربك ) .

    فذانك : الفاء واقعة في جواب الطلب استئنافية لا عمل لها ، ذانك : ذان اسم إشارة مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، والكاف حرف خطاب .

    برهانان : خبر مرفوع بالألف .

    من ربك : جار ومجرور متعلقان ببرهانان ، والكاف في محل جر بالإضافة .



    قال الشاعر : " أنا ذو عرفت فإن عرتك جهالة " .

    أنا : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .

    ذو : اسم موصول طائية مرفوع بالضمة المقدرة على الواو خبر المبتدأ .

    عرفت : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
    ذوا ذيت وذيت




    فإن : الفاء تفسيرية ، إن حرف شرط جازم لفعلين مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

    عرتك : فعل ماض ، والتاء للتأنيث ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به ، والجملة الفعلية في محل جزم فعل الشرط .

    جهالة : فاعل مرفوع بالضمة .



    قال تعالى ( يحكم به ذوا عدا منكم ) .

    يحكم : فعل مضارع مرفوع .

    به : جار ومجرور متعلقان بيحكم .

    ذوا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وهو مضاف .

    عدل : مضاف إليه مجرور .

    منكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لذوا .

    والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

    ذيت وذيت


    من أسماء الكناية عن الحديث بمعنى ( كيت وكيت ) ولا تستعمل إلا مكررة ، وهو مبني على حركة آخره في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه من
    الجملة .


    نحو : استمعنا إلى الراوي فقال : ذيت وذيت .

    فذيت الأولى اسم كناية مبني على حركة آخره سواء أكانت حركة ضم أم فتح أم كسر أم سكون في محل نصب مقول القول ، والواو عاطفة ، وذيت الثانية اسم كناية مبني على حركة آخره في محل نصب معطوف على ما قبله .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 24, 2018 4:47 pm