ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...ألجـــــــــــيم

    شاطر
    avatar
    ADMIN
    Admin

    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...ألجـــــــــــيم

    مُساهمة  ADMIN في الخميس نوفمبر 19, 2009 4:44 pm


    جد


    اسم يعنى بلوغ الغاية ، ويعرب حسب موقعه من الجملة ، نحو : شاهدته جد مجتهد ، جد : حال منصوبة بالفتحة . ومنه : أنت جد نشيط ، جد : خبر مرفوع بالضمة . وهكذا بقية المواضع الإعرابية الأخرى .

    جعل


    تأتي فعلاً من أفعال الظن يفيد الرجحان ينصب مفعولين ، نحو : جعلت للفائز جائزة ، ومنه قوله تعالى ( وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثاً )(1) .

    وتأتي فعلاً من أفعال التحويل ينصب مفعولين أيضاً ، نحو : جعلت العجين
    خبزاً ، ومنه قوله تعالى ( فجعله هباءً منثوراً )
    (2) .




    ـــــــــــــ

    (1) الزخرف [19] (2) الفرقان [23] .
    جعل جلل


    وتأتي فعلاً من أفعال اليقين ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .

    نحو : جعلت العمل رمزاً للوطن .

    وتأتي فعلاً من أفعال الشروع تعمل عمل كان ويشترط في خبرها أن يكون جملة فعلية فعلها مضارع رافع لضمير الاسم ، ولا يقترن بأن المصدرية ، وأن يتأخر الخبر عنها وعن اسمها ، نحو : جعل المهندس يخطط البناء .

    وتأتي فعلاً بمعنى ( أوجد ) أو ( خلق ) فينصب مفعولاً واحداً .

    كقوله تعالى ( الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور )(1) ، والمعنى : وأوجد الظلمات والنور .

    جلل


    1 ـ حرف جواب مبني على السكون بمعنى ( نعم ) ، وينوب عن الجملة الواقعة جواباً ، وهو غير عامل .

    مثال : هل فعلت كذا ، تقول : جلل ، أي نعم .

    2 ـ اسم بمعنى ( عظيم ) ، كقول الشاعر * :

    قومي هم قتلوا أميم أخي فإذا رميت يصيبني سهمي

    فلئن عفوت لأعفون جللاً ولئن سطوت لأوهنن عظمي

    3 ـ اسم بمعنى ( يسير أو هين ) .

    ـــــــــــــ

    (1) الأنعام [1] .

    (2) أنظر رصف المباني ص252 ، وأنظر المغني ج1 ص120 ، والجنى الداني ص433 .

    * الحارث بن وعلة : هو الحارث بن وعلة بن المجالد بن الزبان بن الحارث بن مالك بن شيبان الذهلي ، من ذهل بن ثعلبه .
    جلل الجماء الغفير جميع


    كقول امرئ القيس :

    بقتل بني أسد ربهم ألا كل شيء سواه جلل

    أي شيء عظيم أو يسير وهو مختلف فيه ، فقد ذكر صاحب رصف المباني
    ( إن جلل ليس لها من كلام العرب إلا معنى الجواب خاصة ) .

    الجماء الغفير


    من الألفاظ الدالة على الكثرة ومعنى الإحاطة ، وتعرب حالاً منصوبة ، والغفير صفة لها ، نحو : جاءوا الجماء الغفير .

    وقد شذ مطابقة الصفة لموصوفها لأن الجماء مؤنث الأجم بمعنى الكثير ، والغفير وصف مذكر بمعنى الكثير أيضاً .

    ويقال : جاءوا جماً غفيراً ، أي بجماعتهم ، وقال سيبويه إن الجماء من الأسماء التي وضعت موضع الحال ، ودخلت الألف واللام كما دخلت في كلمة
    ( العراك ) من قولهم : أرسلها العراك ، أي معتركة ، فهي حال ( وأل ) زائدة شاذة .
    جميع


    لفظ من ألفاظ التوكيد المعنوي إذا اتصل بها الضمير وتفيد الشمول ، نحو : جاء الطلبة جميعهم .

    وإذا أضيفت إلى الاسم الظاهر ، أو لم يتصل بها الضمير أعربت حسب موقعها من الجملة ، نحو : جاء جميع الطلبة ، ومنه قوله تعالى ( وإنا لجميع حاذرون )(1) .

    ـــــــــــــ

    (1) الشعراء [56] .
    جميع


    وقوله تعالى ( فإذا هم جميع لدينا محضرون )(1) .

    وقوله تعالى ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً )(2) .

    نماذج من الإعراب


    " جاء الطلبة جميعهم " .

    جاء : فعل ماض مبني على الفتح .

    الطلبة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

    جميعهم : جميع : توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل هم في محل جر مضاف إليه ، والجملة لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

    " جاء جميع الطلبة " .

    جاء : فعل ماض مبني على الفتح .

    جميع : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .

    الطلبة : مضاف إليه مجرور بالكسرة .

    قال تعالى ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً ) .

    هو : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .

    الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر .

    خلق : فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .

    لكم : جار ومجرور متعلقان بخلق .

    والجملة الاسمية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

    ــــــــــــ

    (1) يس [53] (2) البقرة [29] .
    جميع جيرِ حاش


    ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

    في الأرض : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول ، والتقدير : يوجد في الأرض .

    جميعاً : حال من اسم الموصول .

    والجملة الفعلية خلق ... إلخ لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

    جير


    حرف جواب مبني على الكسر ، ويجوز فتحه ، بمعنى ( نعم ) غير عامل ولا محل له من الإعراب ، وكثر وقوعه قبل القسم .

    نحو : جير لأفعلن ، كما تقول : حقاً لأفعلن .

    ومنه قول امرئ القيس :

    تفعلوا فعل آل حنظلة إنهم جير بئسما ائتمروا

    وحرك جير بالكسر لالتقاء الساكنين ، وقل فتحه مع جوازه كما ذكرنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 9:13 pm