ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...ألثــــــــاء

    شاطر
    avatar
    ADMIN
    Admin

    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...ألثــــــــاء

    مُساهمة  ADMIN في الخميس نوفمبر 19, 2009 4:42 pm


    ثُم وثُمت


    حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي ، نحو : جاء الخادم ثم سيده .

    ومنه قوله تعالى ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة )(1) .

    وقد تلحقها تاء التأنيث المفتوحة فتؤنثها لفظاً .

    نقول : ثمت ، وهي حينئذ لعطف الجمل على بعضها .

    كقول الشاعر :

    ثمت قمنا والظلام مطرق والطير في أوكارها لا تنطق

    ومنه قول الآخر * :

    ولقد أمر على اللئيم يسبني فمضيت ثمة قلت : لا يعنيني

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ) .

    والله : الواو حسب ما قبلها ، ولفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة .

    خلقكم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على لفظ الجلالة ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به .

    والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

    من تراب : جار ومجرور متعلقان بالفعل خلقكم .

    ثم : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

    من نطفة : جار ومجرور معطوفان على من تراب .

    ـــــــــــــ

    (1) فاطر [11] .

    * الشاعر مختلف في نسبته ، فهو لعمير بن جابر الحنفي في حماسة البحتري ، ولشمر بن عمرو الحنفي في الأصمعيات ، وهو لرجل من سلول في كتاب سيبويه ، والشنتمري .
    ثَم وثَمت


    اسم إشارة يشار به إلى المكان البعيد بمعنى ( هنا ) ، ( هناك ) .

    ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب .

    نحو : ثم مكان هادئ ، وثم منظر جميل .

    ومنه قوله تعالى ( فأينما تولوا فثم وجه الله )(1) .

    ومنه قوله تعالى ( وإذا رأيت ثم رأيت )(2) .

    وقد تلحق ( ثم ) تاء مفتوحة ، فتؤنث تأنيثاً لفظياً .

    نحو : ثمة مكان للراحة . ولا فرق أن تكون التاء مفتوحة أو مربوطة .

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) .

    فأينما : الفاء حرف عطف ، أين : اسم شرط جازم مبني على الفتح ، وما زائدة ، وهو في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل بعده .

    تولوا : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والألف للتفريق .

    والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

    وإذا اعتبرنا أينما متعلقة بجواب الشرط تكون الجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه لأينما .

    فثم : الفاء واقعة في جواب الشرط ، ثم : ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب متعلق بمحذوف خبر مقدم ، وقد بني على الفتح لتضمنه معنى الإشارة .

    وجه الله : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة .

    والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط ، وجملة الشرط معطوفة على ما قبلها .

    ــــــــــــــ

    (1) البقرة [115] (2) الإنسان [20] .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 24, 2018 4:52 pm