ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    الكتاب العربي الاول في مجال التصمم

    شاطر
    avatar
    ADMIN
    Admin

    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    الكتاب العربي الاول في مجال التصمم

    مُساهمة  ADMIN في الخميس نوفمبر 19, 2009 2:20 pm

    الكتاب العربي الاول في مجال التصمم




    الكتاب مكون من 450 صفحة والغلافHard Cover
    هذا الكتاب هو الأول من نوعه باللغة العربية الذي يتحدث بشكل شامل عن التصميم الجرافيكي، مع الصور التوضيحية، مبتدءاً في الفصل الأول بتاريخ التصميم في العالم والذي يعود إلى ما قبل التاريخ في كهوف العصر الحجري، ثم يسرد الكتاب أهم التطورات التي حصلت في هذا المجال وأهمها اختراع آلة الطباعة على يد الألماني جوهان جوتنبرغ، ثم الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، وتتابع التطورات حتى اختراع الكمبيوتر الذي يعتبر الثورة الحقيقية في التصميم الجرافيكي، ثم انتشار برامج التصميم المختلفة.
    ينتقل الحديث بعد ذلك في الفصل الثاني عن أهم الحركات الفنية التي ساهمت في تطور مفاهيم عديدة للتصميم الجرافيكي، وكيف بلورت كل حركة من تلك الحركات منطقاً خاصاً بها في التصميم، حتى أصبح الكثير من المصممين في العالم يتبعون مثل هذه الأفكار الجديدة التي تتناسب مع التطورات الاجتماعية والسياسية والتكنولوجية في العالم، مع ذكر أهم رواد تلك الحركات وصور لأهم أعمالهم. وفي الفصل الثالث يتحدث الكتاب عن ماهية التصميم الجرافيكي موضحاً تعريفات التصميم الجرافيكي، أهم مظاهره، أسس بناءه، والعناصر التي يتكون منها أي تصميم ناجح.
    أما الفصل الرابع فيتحدث عن موضوع خطوط الطباعة (Typography) والذي طالما اهتم به المصممون به على مر السنين نظراً لأهميته في أي تصميم، ومن هنا فقد قمت بإلقاء الضوء على هذا الموضوع بشيء من التفصيل من حيث أنواع أشهر الخطوط المستخدمة في الإعلانات، قياسات هذه الخطوط وعائلاتها، وقمت بجهد شخصي بتحليل رد الفعل النفسي لدى المشاهدين لكل نوع من هذه الخطوط...
    في الفصل الخامس ذكرت موضوع الرسوم التشريحية (Illustrations)، مبيناً أهم الرواد في هذا المجال مع الصور. ويتحدث الفصل السادس باختصار شديد عن القياسات في برامج التصميم من حيث الوحدات المستخدمة وأهم القياسات العالمية (Standards) المستخدمة في برامج التصميم المختلفة.
    بالنسبة لموضوع الألوان فإنه يحتل مكانةً هامة في هذا الكتاب لأهميته في التصميم، ويتضمن الفصل السابع عدة مواضيع منها: نظرية الألوان، قياسات الألوان، تباين الألوان، أنظمة ألوان الكمبيوتر المستخدمة في التصميم الجرافيكي، ألوان النقط والألوان المستمرة (Spot Colors & Process Colors)، وأخيراً التأثير النفسي للألوان على المشاهدين.
    احتوى الفصل الثامن على موضوع (أنواع المطبوعات) بجميع ما تحتويه هذه المطبوعات من قياسات وأسس لبنائها وأهم الإرشادات التي من شأنها إخراج عمل مطبوع ناجح. وفي الفصل التاسع قمت بذكر أنوع الصور المستخدمة في برامج التصميم وفي المطابع وشرحت أهم التنسيقات مبيناً خصائص كل نوع والوقت المناسب لاستخدامه، كما قمت بإيراد أهم تقنيات ضغط الصور التي تقلل من الأجزاء الزائدة في التصميم وبالتالي التقليل من حجمه.
    موضوع الإخراج الفني للصحف والمجلات جاء في الفصل العاشر بشيء من التفصيل نظراً لقلة المصادر والمعلومات حول هذا الموضوع سواءً باللغة الإنجليزية أو العربية، لذا فقد اعتمدت على خبرتي الخاصة في هذا المجال وحاولت ذكر أهم المظاهر التي تتعلق بهذا الموضوع المهم، ومن المواضيع التي تتضمنها هذا الفصل: قواعد الإخراج الفني، قواعد استخدام الصور في الإخراج الفني والمطبوعات، كتابة العناوين الرئيسية (Headlines)، التحضير للطباعة (Sending Files to Your Service Bureau)، الفكرة المبسطة لطباعة الإعلانات.
    في الفصل الحادي عشر ذكرت أهم الشروط الواجب توفرها في التصميم الناجح، و فنيات جذب المشاهدين للإعلانات، كما كان هناك موضوع خاص ومهم قد ينساه العديد من المصممين وهو أهمية الإبداع في التصميم، وقد ذكرت العديد من الطرق التي تغذي الإبداع وتنشط الدماغ من أجل الحصول على تصميم مميز طوال الوقت. واختص الفصل الثاني عشر ببرامج التصميم باستخدام الكمبيوتر متضمناً شرح لأهم مصطلحات التصميم في برامج التصميم، وشرح لأهم برامج التصميم في العالم وهي الفوتوشوب، إلليستريتر، وكورل درو مع الصور التوضيحية.
    وأخيراً يأخذ موضوع تصميم صفحات الانترنت الحيز الأكبر من الفصل الثالث عشر متضمناً تاريخ ظهر شبكة الانترنت، والفوائد التي جناها المصمم من دخوله إلى هذه الشبكة، ويتحدث هذا الفصل أيضا عن موضوع التجارة الالكترونية وما تبعها من حاجة ماسة لتصميم مواقع تتميز بجذب المشاهدين وسهولة تصفحها، لذا فقد قمت بشرح أهم البرامج المستخدمة في هذا المجال مثل: فرونت بيج، دريم ويفر، وفلاش. ما تبقى من هذا الفصل يتحدث عن تصميم الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة مع ذكر أهم تقنيات استخدام الصوت والفيديو في هذه الرسوم.
    الجدير بالذكر أن موضوع التصميم الجرافيكي من المواضيع الهامة في الوقت الحاضر في العالم لما يتمتع به المصمم من عوائد مادية عالية مقارنةً بالمهن الأخرى، لذا فقد دأب العديد من الطلاب في الأردن والعالم إلى الإقبال على دراسة هذا التخصص. وفي الأردن هناك 5 جامعات تدرس هذا التخصص لكن لا يوجد أي مرجع في اللغة العربية يمكن للطلاب أن يرجعوا إليه، وحتى المراجع في اللغة الإنجليزية ركزت على بعض المواضيع الجزئية في التصميم الجرافيكي، لذا فقد جاءت فكرة هذا الكتاب ليكون المرجع الأول الشامل في الوطن العربي باللغة العربية متميزاً بالأسلوب القريب من القاريء العادي والمتخصص نظراً لاعتمادي في الغالب على التجربة الشخصية من جهة، وعلى الجانب العملي الموجود في مكاتب التصميم وشركات الدعاية والإعلان والمطابع من جهة أخرى.
    حجم الملف المضغوط:
    (4) ميجا بايت


    رابط/ روابط التحميل:
    رابط مباشر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 11:31 pm