ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...غــــــــــــــــــــــــــــين

    ADMIN
    ADMIN
    Admin


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...غــــــــــــــــــــــــــــين Empty معاني الأدوات النحوية وإعرابها...غــــــــــــــــــــــــــــين

    مُساهمة  ADMIN الخميس نوفمبر 19, 2009 5:32 pm


    غاق


    اسم صوت للغراب مبني على السكون .

    غدا


    فعل ماض من أخوات كان بمعنى ( صار ) .

    نحو : غدا الوقت مساءً .

    ويأتي فعلاً تاماً إذا كان بمعنى ( الغدو ) .

    نحو : غدوت إلى عملي مبكراً .

    ومنه قول امرئ القيس :

    وقد أغتدي والطير في وكناتها بمنجرد قيه الأوابد هيكل

    أغتدي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا .

    والطير : الواو للحال ، الطير : مبتدأ مرفوع بالضمة .

    في وكناتها : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر ، والضمير في محل جر مضاف
    إليه ، والجملة في محل نصب حال من فاعل أغتدي .


    غداً غداة غدوة

    غداً


    ظرف زمان منصوب بالفتحة ، ويقصد به اليوم الذي يأتي بعد يومك على أثر ثم توسعوا فيه حتى أطلق على اليوم البعيد المرتقب ، نحو قوله تعالى ( وما تدري نفس ماذا تكسب غداً )(1) .

    ومنه قول الشاعر :

    إذا ما صدر هذا اليوم لي فإن غداً لناظره قريب

    ومنه قول كعب بن جعيل * :

    ألا حي ندماي عميد بن عامر إذا ما تلاقينا عن اليوم أو غداً

    غداة وغدوة


    الغداة في الأصل الصحوة ، وهي مؤنثة ولم يسمع تذكيرها وجمعها غدوات ، ويقابلها العشي ، كما في قوله تعالى ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي )(2) ، ومنه قول امرئ القيس :

    كأن غداة البين يوم تحملوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل

    أما الغدوة : فهي ما بين صلاة الصبح وطلوع الشمس ، وقيل هي الصحوة الكبرى وجمعها غدوات ، ويقابلها الأصيل ، وجمعه آصال .

    نحو قوله تعالى ( النار يعرضون عليها غدواً وعشياً )(3) .

    ـــــــــــــــ

    (1) لقمان [24] (2) الأنعام [52] (3) غافر [46] .

    * كعب بن جعيل : هو كعب بن عجزة بن قمير وقيل قمير بن عجزة بن ثعلبة بن عوف بن مالك الثعلبي ، شاعر إسلامي مغلق ، كان في أول الإسلام ، وهو أقدم من الأخطل والقطامي ، وقد لحقا به وكانا معه ، وهو شاعر معاوية وأهل الشام يمدحهم ويرد عنهم ويرثي موتاهم .
    غدوة غير


    وغدوة ممنوعة من الصرف لأنها معرفة مثل ( سحر ) فإذا نكرتها تريد بها غداة ما أو غدوة ما صرفتها ، نحو : حضرت إليك غدوة طيبة .

    وغداة وغدوة من الظروف المتمكنة فتعرب حسب موقعها من الجملة ، نحو : هذه غداة حسنة ، وأتيتك غداة حسنة .

    غير


    تأتي ( غير ) على وجهين :

    أولاً : صفة للنكرة بمعنى اسم فاعل وهو ( المغايرة ) ، نحو : جاءني رجل غير .

    ومنه قوله تعالى ( فنعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل )(1) .

    وتوصف بها المعرفة إذا أضيفت ( غير ) إلى معرفة فهي حينئذ تشبه المعرفة بإضافتها إليها ، فتعامل معاملتها وتصف بها .

    نحو قوله تعالى ( صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم )(2) .

    ثانياً : تكون اسماً من أسماء الاستثناء ، نحو : حضر الطلاب غير طالب .

    وتعرب إعراب المستثنى بإلا ، ولذلك فيها ثلاثة أوجه من الإعراب .

    1 – وجوب النصب : إذا كانت جملة الاستثناء تامة مثبتة ، كما في المثال السابق .

    ومنه قول الشاعر :

    كل المصائب قد تمر على الفتى وتهون غير شماتة الحساد

    2 – جواز النصب على الاستثناء والإتباع ، نحو : ما تغيب من الطلاب غير طالب أو غير طالب .

    ومنه قوله تعالى ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر )(3) .

    ـــــــــــــــ

    (1) فاطر [37] (2) الفاتحة [7] (3) النساء [95] .
    غير


    وقد قرأت الآية على الوجهين النصب على الاستثناء والرفع على البدلية من المستثنى منه وهو كلمة ( القاعدون ) لأنها فاعل مرفوع .

    ومنه قول الشاعر * :

    ولا نحالف إلا الله من أحد غير السيوف إذا ما اغرورق النظر

    3 – تعرب حسب موقعها من الكلام إذا كان الاستثناء مفرغاً .

    نحو : ما حضر غير طالب ، ومنه قول الشاعر صالح بن جناح اللخمي :

    فليس لنا غير التوكل عصمة على ربنا إن التوكل نافع

    تنبيهات :

    من المعروف أن ( غير ) ملازمة للإضافة معنى ، ولذلك لا تعرف بالإضافة اللفظية لأنها مبهمة موغلة في الإبهام ، وإنما الإضافة تفيدها التخصيص ليس
    غير ، كما أنها تعرف بالألف واللام ، والقياس لا يمنع من دخولها عليها إذا قطعت عن الإضافة اللفظية ، ومع ذلك فاتصالها بالألف واللام لا يكسبها التعريف .


    نحو : قولنا : هذا ما يدعيه الغير أو البعض .

    كذلك لا تثنى ولا تجمع إلا في كلام المولدين ، فهي مفردة مذكرة دائماً وإذا أريد بها المؤنث جاز تذكير الفعل حملاً على اللفظ وتأنيثه . حملاً على المعنى .

    نحو : حضرت الطالبات غير طالبة .



    ـــــــــــــــ

    * الكميت الأسدي : هو الكميت بن زيد بن الأخنس بن مجالد بن ربيعة الأسدي ويكنى أبا المستهل ، شاعر مقدم عالم بلغات العرب خبير بأيامها فصيح من شعراء مضر وألسنتها والمتعصبين على القحطانية المقارعين لشعرائهم ، سكن الكوفة وكان معروفاً بالتشيع لبني هاشم ومدح أهل البيت في أيام بني معاوية ، وقصائده الهاشميات من جيد شعره .
    غير


    ثالثاً : إذا قطعت غير عن الإضافة اللفظية ، بنيت على الضم بشرط أن يتقدمها ليس ، نحو : قرأت صفحتين ليس غير .

    والتقدير : ليس غيرها مقروءاً ، وهي إحدى التعبيرات المستعملة في الاستثناء كما يجوز بناؤها على الفتح إذا أضيفت إلى المبني ، كقول الشاعر * :

    لم يمنح الشرب منها غير أن نطقت حمامة في غصون ذات أو قال

    وقد تقع ( غير ) مبتدأ لا خبر له ، كما في قول الشاعر ( الحكمي ) :

    غير مأسوف على زمن ينقضي بالهم والحزن

    ويرى بعض النحويين أن الجار والمجرور في البيت السابق ( على زمن ) قد يكون في محل رفع نائب فاعل سد مسد الخبر وبذلك لا يكون خبرها في البيت محذوفاً .
    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( فنعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل ) .

    نعمل : فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن .

    صالحاً : يجوز في أن يكون صفة لمفعول به محذوف ، أو صفة نائبة عن المفعول المطلق .

    غير : صفة لمصدر محذوف ، أو صفة لمفعول به محذوف ، ويجوز أن تكون مفعولاً به غير مضاف .

    ـــــــــــــــ

    * أبو قيس بن الأسلت : هو أبو قيس صيفي بن الأسلت عامر بن جشم بن قحطان الأنصاري ، وقد اختلف في إسلامه ، فقيل أنه أسلم وقيل أنه وعد بالإسلام ثم سبق إليه الموت ، وابنه عقبة أسلم واستشهد في معركة القادسية . كتاب الأغاني ج 15 ، الإصابة ج 7 ص 161 .
    غير


    الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .

    كنا : كان فعل ناقص ، ونا المتكلمين في محل رفع اسمها .

    نعمل : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً ، تقديره نحن ، والجملة من نعمل في محل نصب خبر كان .

    وجملة كنا نعمل لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .



    قال الشاعر :

    كل المصائب قد تمر على الفتى وتهون غير شماتة الحساد

    كل : مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف . المصائب : مضاف إليه مجرور .

    قد : قد للتقليل حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

    تمر : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي يعود على المصائب .

    على الفتى : جار ومجرور متعلقان بتمر ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر لكل .

    وتهون : الواو للعطف ، تهون : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي تعود على المصائب ، والجملة معطوفة على تمر .

    غير : مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة ، وهو مضاف .

    شماتة : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وهو مضاف .

    الحساد : مضاف إليه مجرور بالكسرة .



    قال الشاعر :

    ولا نحالف إلا الله من أحد غير السيوف إذا ما اغرورق النظر

    ولا : الواو حسب ما قبلها ، لا نافية لا عمل لها .
    غير


    نحالف : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن .

    إلا : حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

    الله : لفظ الجلالة مستثنى منصوب بالفتحة .

    من أحد : من حرف جر زائد ، أحد اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً مفعول به
    لنحالف ، والجار والمجرور متعلقان بنحالف .


    غير السيوف : غير مستثنى يجوز في وجهان من الإعراب ، النصب على الاستثناء أو الجر على الإتباع لأنها بدل من أحد المجرور لفظاً ، وغير مضاف ، والسيوف مضاف إليه مجرورة بالكسرة .

    إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل بعده ، وهو مضاف .

    ما اغرورق : ما مصدرية ، اغرورق : فعل ماض مبني للمجهول .

    النظر : نائب فاعل مرفوع ، وجملة ما اغرورق ... إلخ في محل جر بالإضافة .

    قال الشاعر :

    فليس لنا غير التوكل عصمة على ربنا إن التوكل نافع

    فليس : الفاء حسب ما قبلها ، ليس فعل ماض ناقص .

    لنا : جار ومجرور متعلقان بليس .

    غير : اسم ليس مرفوع بالضمة ، وغير مضاف . التوكل : مضاف إليه مجرور .

    عصمة : خبر ليس منصوب .

    على ربنا : جار ومجرور ، والضمير في محل جر بالإضافة ، والجار والمجرور متعلقان بالمصدر وهو التوكل الأول .

    إن : إن حرف مشبه بالفعل . التوكل : اسم إن منصوب . نافع : خبر إن مرفوع .

    " قرأت صفحتين ليس غير " .

    قرأت : فعل وفاعل . صفحتين : مفعول به منصوب بالياء .

    ليس : فعل ماض ناقص .

    غير : اسم ليس مبني على الضم في محل رفع ، والخبر محذوف تقديره : ليس غيرها مقروءاً .

    قال الشاعر :

    غير مأسوف على زمن ينقضي بالهم والحزن

    غير : مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف .

    مأسوف : مضاف إليه مجرور بالكسرة .

    وخبر غير إما أن يكون محذوفاً ، وإما أن يكون الجار والمجرور (على زمن) سد مسد الخبر .

    على زمن : جار ومجرور متعلقان بمأسوف ، على أنه نائب فاعل سد مسد خبر غير ( عند بعض النحويين ) وعند البعض الآخر خبرها محذوف .

    ينقضي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، والجملة الفعلية في محل جر صفة لزمن .

    بالهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الضمير المستتر في ينقضي .

    والحزن : الواو للعطف ، الحزن معطوف على ( بالهم ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:38 am