ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ORPHAN CHILDREN SOCIETLY

لمســـــــاندة أيتـــــــــام الأحــــــــواز


    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...ألســـــــــــــــين

    ADMIN
    ADMIN
    Admin


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    معاني الأدوات النحوية وإعرابها...ألســـــــــــــــين Empty معاني الأدوات النحوية وإعرابها...ألســـــــــــــــين

    مُساهمة  ADMIN الخميس نوفمبر 19, 2009 5:19 pm


    حرف السين


    1 ـ السين حرف تنفيس للمستقبل القريب ، وسميت كذلك لأنها تنفس في الزمان فيصير الفعل المضارع مستقبلاً بعد احتماله للحال والاستقبال وذلك نحو قولك : ستخرج ، وستذهب ، والمعنى أنك تفعل ذلك فيما يستقبل من الزمان . نحو قوله تعالى ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون )(2) يعني يوم القيامة .

    ومن ثم يختص دخولها على الأفعال المضارعة غير عاملة فيها ، نحو : سأسافر إلى الرياض ، ومنه قوله تعالى ( فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم )(3) . وقوله تعالى ( كلا سيعلمون )(4) ، ومنه قول الشريف الرضي * :

    ستعلمون ما يكون مني إن مد في ضبعي طول سني

    ــــــــــــــ

    (1) النساء [22] (2) الشعراء [227] .

    (3) البقرة [137] (4) النبأ [4] .

    * الشريف الرضي : هو أبو الحسن محمد بن الطاهر ذي المناقب أبي أحمد الحسين بن موسى المعروف بالموسوي ، ينتهي نسبه إلى علي بن أبي طالب ، شاعر مشهور يقول عنه الثعالبي " ابتدأ بقول الشعر بعد أن جاوز عشر سنين بقليل وهو اليوم أبدع إنشاء الزمان ، وأنجب سادة العراق ، وهو أشعر الطالبين على كثرة شعرائهم المفلقين ، بل قيل أنه أشعر قريش " ، ولد سنة 359 هـ ببغداد وتوفي سنة 406 هـ ودفن بداره بالكرخ .
    حرف السين سأ ساء


    2 ـ أحرف الزيادة التي يجمعها كلمة ( سألتمونيها ) .

    نحو : استغفر الله من كل ذنب عظيم .

    فالسين في استغفر حرف زائد مع الهمزة والتاء من الأفعال الثلاثية .

    سأ


    اسم صوت للحمار يورد به أو يزجر ، وهو من أسماء الأصوات التي تشبه اسم الفعل لأنه يخاطب بها ما لا يعقل من الحيوان أو صغار الإنسان .

    ساء


    تأتي فعلاً ماضياً جامداً لإنشاء الذم ، بمعنى ( بئس ) ، محرر من الحدث والزمن وله أحكام بئس . نحو : ساء طالباً علي .

    ومنه قوله تعالى ( إنه كان فاحشة وساء سبيلاً )(1) .

    وقوله تعالى ( فصدوا عن سبيله إنهم ساء ما كانوا يعملون )(2) .

    ساء : فعل ماض جامد لإنشاء الذم ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، فسره التمييز سبيلاً ، والمخصوص بالذم محذوف تقديره ذلك النكاح ، وجملة ساء سبيلاً مستأنفة لا محل لها من الإعراب .

    وتأتي فعلاً تاماً متصرفاً بمعنى ( أحزن ) أو قبح أو فعل به ما يكرهه .

    نحو : ساءني أنكم متفرقون ، أي أحزنني .

    ـــــــــــــــ

    (1) النساء [22] (2) التوبة [9] .
    ساء سأل

    الإعراب


    ساء : فعل ماض مبني على الفتح ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به .

    أنكم متفرقون : أن واسمها وخبرها ، والمصدر المؤول في محل رفع فاعل ،
    والتقدير : ساءني تفرقكم .

    سأل


    من الأفعال التي تتعدى لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .

    نحو : سأل الفقير الغني زكاة ماله ، وهو بمعنى ( طلب ) أو ( استجدى ) .

    ومنه قوله تعالى ( تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا )(1) .

    لا : نافية لا عمل لها .

    يسألون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .

    الناس : مفعول به أول ، والمفعول به الثاني محذوف تقديره شيئاً .

    إلحافاً : " فيها ثلاثة أوجه من الإعراب " :

    فهي إما أن تكون مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف ، والتقدير : يلحفون إلحافاً ، أو مصدراً مؤولاً في موضع حال أي : لا يسألون حالة كونهم ملحفين ، أو مفعولاً لأجله ، والتقدير : لا يسألون لأجل الإلحاف .

    وجملة لا يسألون ... إلخ في محل نصب حال من ( للفقراء ) في أول الآية .

    ــــــــــــــ

    (1) البقرة [272] .
    سأل سبحان


    وتأتي سأل فعلاً ماضياً يتعدى لمفعول به واحد إذا كان بمعنى ( استفسر ) .

    نحو : سأل الطالب سؤالاً واضحاً .

    ومنه قوله تعالى ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب )(1) .

    سألك : فعل ماض مبني على الفتح ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به .

    عبادي : فاعل مرفوع بالضمة ، والياء في محل جر مضاف إليه .

    عني : جار ومجرور متعلقان بسأل .

    فإني قريب : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وإن حرف توكيد ونصب ، والياء ضمير المتكلم في محل نصب اسمها ، وقريب خبر إن مرفوع .

    وجملة فإني قريب لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم .

    سبحان


    نائب عن المفعول المطلق يفيد التعجب ، وفعله محذوف .

    كقوله تعالى ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً )(2) ، ومنه قول أبي العلاء :

    أما الحياة ففقر لا غنى معه والموت يغني فسبحان الذي قدرا

    ومنه قول أمية بن أبي الصلت :

    سبحان ثم سبحاناً يعود له وقبلنا سبح الجودي والجمد

    فسبحان الثانية في البيت الأخير جاء منوناً لانقطاعه عن الإضافة ، وتنوينها بالنصب دليل على نيابتها عن المفعولية المطلقة .

    ــــــــــــــ

    (1) البقرة [186] (2) الإسراء [1] .
    سحر سدى

    سحر


    تأتي لفظاً يعنى قبيل الصبح إذا أردت سحر ليلتك ( يوم معين ) ممنوع من الصرف للعلمية والعدل ، وهو معدول عن السحر .

    نحو : نمت بسحر ، بجر سحر بالفتحة نيابة عن الكسرة لمنعها من الصرف .

    وإذا أردت به سحر يوم ما ( يوم غير معين ) صرفته ، نحو قوله تعالى ( إلا آل لوط نجيناهم بسحر )(1) ، بجر سحر بالكسرة لأنها مصروفة .

    وإذا قلت : سير على فرسك ، فلا يرفع بالنيابة عن الفاعلية ، لأنه ظرف غير متصرف ، وإذا صغرته نونته ، نحو : سير عليه سحيراً .

    وكذلك إذا عرفته بالألف واللام يكون معرباً ، وإعرابه بحركات ظاهرة حسب موقعه في الجملة ، نحو : كان السحر بارداً ، وإن السحر أفضل للسفر من
    الظهيرة .


    وإذا قلت : سافرت سحراً ، فهو منصوب على الظرفية الزمانية .

    وتأتي فعلاً ماضياً متعدياً لمفعول به واحد ، بمعنى خدعه أو عمل له السحر ، نحو : سحرك فلان ، أي خدعك .

    فسحر : فعل ماض مبني على الفتح ، والكاف ضمير في محل نصب مفعول به .

    فلان : فاعل مرفوع بالضمة .

    سدى


    تعرب حالاً منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره في نحو قولك : ذهبت أتعابي سدى .

    ــــــــــــــ

    (1) القمر [34] .
    سرعان سعديك سوى

    سرعان


    اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى ( أسرع ) ، نحو : سرعان الوقت ما يمر ، وسرعان ما توقفت بنا القافلة ، ويكون بضم السين وفتحها .

    سعديك


    مصدر غير متصرف لفعل محذوف تقديره : أسعدك الله إسعاداً بعد إسعاد .

    ويعرب مفعولاً مطلقاً منصوباً بالياء لأنه بلفظ المثنى ، ومع أنه بلفظ المثنى إلا أنه يدل على الكثرة والجمع ، ومثله حنانيك ، ولبيك .
    سوى


    اسم بمعنى ( غير ) توصف به النكرة ويقع مستثنى .

    مثال وصفه للنكرة : عندي كتاب سوى كتابك .

    ومثال وقوعه مستثنى : حضر الطلاب سوى طالب .

    ومنه قول قيس بن ذريح :

    وكل مصيبات الزمان وجدتها سوى فرقة الأحباب هينة الخطب

    ومثال مجيئها في الاستثناء المنقطع ، قول الشاعر * :

    لم ألف في الدار ذا نطق سوى طلل قد كاد يعفو وما بالعهد من قدم

    ويعامل سوى في الاستثناء معاملة الاسم الواقع بعد ( إلا ) وعلى ذلك لها ثلاثة مواقع إعرابية :

    1 ـ وجوب النصب على الاستثناء إذا كانت جملة الاستثناء تامة مثبتة .

    نحو : تسلم الفائزون جوائزهم سوى فائز ، فهي تعادل قولنا فائزاً .

    ـــــــــــــ

    * الشاهد بلا نسبة في مصادره .
    سوى سواء


    2 ـ جواز النصب أو الإتباع ، إذا كانت جملة الاستثناء تامة منفية .

    نحو : ما تسلم الفائزون جوائزهم سوى فائز .

    فهل تعادل قولنا إلا فائزاً ، أو إلا فائز ، بنصب فائز على الاستثناء أو رفعها على البدلية من ( الفائزون ) .

    3 ـ وتعرب بحسب موقعها من الجملة ، إذا كانت جملة الاستثناء ناقصة منفية ، وذلك فيما يعرف بالاستثناء المفرغ .

    نحو : ما تسلم الجوائز سوى فائز ، فهي تعادل في قولنا : إلا فائز ، برفع فائز لأنها فاعل .

    وهكذا من خلال الأمثلة السابقة تتضح لنا مواقع سوى الإعرابية ، ففي المثال الأول أعربت إعراب كلمة فائز بعد ( إلا ) وهو وجوب النصب لأنها مستثنى على الاستثناء ، أو الرفع على البدلية كما أوضحنا .

    وفي المثال الثالث أعربت فاعلاً لأن الاستثناء مفرغ – أنظر إلا – أما الاسم الواقع بعد سوى فيكون مجروراً دائماً مضافاً إليه .

    سواء


    اسم بمعنى ( مستو ) يوصف به المكان ، والأفصح فيه أن يأتي مقصوراً مع الكسر ، كقوله تعالى ( مكاناً سوى )(1) .

    ويأتي بمعنى ( الوسط ) وبمعنى ( التام ) فتمتد ألفه مع الفتح ، كقوله تعالى ( في سواء الجحيم )(2) ، وتأتي بمعنى ( القصد ) ، كقول الشاعر :

    فلأصرفن سوى حذيفة مد حتى لفتى العشي وفارس الأحزاب

    ــــــــــــــ

    (1) طه [58] (2) الصافات [55] .
    سواء سوف


    كما تأتي صفة لظرف الزمان ، وهي حينئذ ملازمة للنصب على الظرفية ، وهذا مذهب البصريين فيها (1) .

    وقد استدل البصريون على ظرفية ( سواء ) بالمد ، أو ( سوى ) بالقصر بوقوعها صلة ، كقولهم : جاءني الذي سوى محمد .

    أما الكوفيون فقد جوزوا خروجها عن الظرفية ، والتصرف فيها رفعاً ونصباً وجراً ، لدخولها في معنى الاستثناء بمعنى ( غير ) ، ومن ذلك قول الشاعر * :

    ولم يبق سوى العدوان دنّاهم كما دانوا

    ومنه قول الأعشى :

    تجانف عن جو اليمامة ناقتي وما عدلت عن أهلها لسوائكا

    ويخبر بسواء عن الواحد فيما فوقه ، لأنها مصدر بمعنى ( الاستواء ) ، كقوله تعالى ( ليسوا سواء )(2) .
    سوف


    حرف تسويف يدخل على الفعل المضارع فيخصصه للمستقبل البعيد ولا يدخل إلا على فعل مثبت ، ولا يفصل بينه وبين الفعل بفاصل ، ويستعمل للوعد كما يستعمل للوعيد ، فمثال الأول قوله تعالى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى )(3) .

    ــــــــــــــ

    (1) الكافية لابن الحاجب ج1 ص247 .

    (2) آل عمران [113] . (3) الضحى [5] .

    * الفند الزماني : هو سهل بن شيبان بن ربيعة ينتهي نسبه إلى بكر بن وائل ، والفند لقب غلب عليه فقد شبه بقطعة من الجبل لعظم خلقه ، وهو أحد فرسان ربيعة المشهورين المعدودين ، شهد حرب بكر وتغلب ، وقد قارب المائة عام من العمر ، فأبلغ حسناً ، وكان مشهده يوم التحالف .
    سوف سي


    وقوله تعالى ( أولئك سوف يؤتيهم أجورهم )(1) .

    ومثال الثاني قوله تعالى ( إن الذي كفروا بآياتنا سوف نصليهم ناراً )(2) .

    وقوله تعالى ( قال أما من ظلم فسوف نعذبه )(3) .

    نماذج من الإعراب


    قال تعالى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) .

    ولسوف : الواو حرف عطف ، واللام لام التوكيد حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، سوف : حرف لتأكيد الاستقبال مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ولا عمل له .

    يعطيك : فعل مضارع مرفوع بالضمة دال على الاستقبال ، والكاف ضمير المخاطب العائد على الرسول صلى الله عليه وسلم في محل نصب مفعول به .

    ربك : رب فاعل مرفوع بالضمة ، ورب مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .

    فترضى : الفاء للنسق ، وترضى : نسق بالفاء على ما قبله ( عطف نسق ) ، والجملة لسوف يعطيك ... إلخ معطوفة على ما قبلها .

    سي


    اسم بمعنى ( مثل ) وزناً ومعنى ، ومثناه سيان ، كقول أبي العلاء :

    سيان عندي مادح محرض في قوله وأخو الهجاء إذا ثلب

    ــــــــــــــ

    (1) النساء [152] (2) النساء [30] .

    (3) الكهف [87] .
    سي ( ولا سيما )


    ومنه قول ابن حمام المري :

    وسيان عندي أن أموت وأن أرى كبعض رجال يوطنون المخازيا

    وتدخل عليه ( لا ) النافية للجنس ، فنقول ( لا سيما ) إذا تلته ( ما ) ، كقول امرئ القيس : ألا رب يوم صالح لك منهما لا سيما يوماً بدارة جلجل

    ونحو : أحب قراءة الكتب ولا سيما كتب الأدب .

    وفي التعبير السابق ثلاثة أوجه من الإعراب هي :

    1 ـ أحب قراءة الكتب ولا سيما كتب الأدب . ( في حالة الرفع ) .

    أحب : فعل مضارع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا .

    قراءة : مفعول به ، وهو مضاف . الكتب : مضاف إليه مجرور .

    ولا : الواو اعتراضية لا محل لها من الإعراب ، أو حالية أو استئنافية أو عاطف .

    لا : نافية للجنس تعمل عمل إن ، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

    سيما : سي : اسم لا منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، وما اسم موصول أو نكرة موصوفة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .

    وخبر لا محذوف وجوباً تقديره موجود .

    كتب : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ، وكتب مضاف ، والأدب مضاف إليه .

    والتقدير النهائي : أحب قراءة الكتب ولا مثل التي هي كتب الأدب ، على اعتبار ما موصولة والجملة بعدها لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

    أو : أحب قراءة الكتب ولا مثل شيء هي كتب الأدب ، على اعتبار ما نكرة ، والجملة بعدها في محل جر صفة لها .



    سي


    2 ـ أحب قراءة الكتب ولا سيما كتب الأدب . ( في حالة النصب ) .

    ولا : الواو اعتراضية ، أو حالية استئنافية ، لا نافية للجنس .

    سيما : سي اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، وما زائدة كافة عن الإضافة .

    كتب : مفعول به لفعل محذوف تقديره : أحب ، أو أخص ، وكتب مضاف .

    الأدب : مضاف إليه .

    وهذا الوجه ضعيف لمنعه من قبل جمهور النحاة ، ويرى بعضهم أنه منصوب على الاستثناء بإنزال ( لا سيما ) منزلة ( إلا ) (1) .

    3 ـ أحب قراءة الكتب ولا سيما كتب الأدب . ( في حالة الجر ) .

    ولا : الواو اعتراضية ، أو حالية ، أو مستأنفة ، لا نافية للجنس .

    سيما : سي اسم لا منصوب بالفتحة ، وهو مضاف ، ما زائدة لا عمل لها .

    كتب الأدب : مضاف إليه مجرور ، وكتب مضاف ، والأدب مضاف إليه .

    وفي حالة مجيء الاسم الواقع بعد إلا نكرة يجوز نصبه على التمييز أو الرفع أو الجر على اعتبار الوجه الأول والثالث في الاسم الواقع بعد لا سيما ، مثال : أحب الفاكهة ولا سيما ناضجة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 8:06 am